باب الحكم في رقاب اهل العنوة من الاسارى والسبي


تفسير

رقم الحديث : 339

حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ قَيْسٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، قَالَ : " لَمْ يَكُنْ لأَهْلِ السَّوَادِ عَهْدٌ ، فَلَمَّا أُخِذَتْ مِنْهُمُ الْجِزْيَةُ صَارَ لَهُمْ عَهْدٌ " , قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : وَكَذَلِكَ قِبْطُ مِصْرَ قِصَّتُهُمْ شَبِيهَةٌ بِقِصَّةِ أَهْلِ السَّوَادِ ، إِنَّمَا كَانَتِ الرُّومُ ظَاهِرَةً عَلَيْهِمْ ، كَظُهُورِ فَارِسَ عَلَى هَؤُلاءِ ، وَلَمْ تَكُنْ لَهُمْ مَنَعَةٌ وَلا عِزٌّ ، فَلَمَّا أُجْلِيَتْ عَنْهُمُ الرُّومُ , صَارُوا فِي أَيْدِي الْمُسْلِمِينَ ، فَلِذَلِكَ اخْتَلَفَتِ الرِّوَايَاتُ فِيهِمْ ، فَقَالَ بَعْضُهُمْ : أُخِذُوا عَنْوَةً ، وَقَالَ بَعْضُهُمْ : صَالَحَتْ عَنْهُمُ الرُّومُ الْمُسْلِمِينَ صُلْحًا , وَفِي كُلِّ ذَلِكَ أَحَادِيثُ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.