باب الصلح والموادعة تكون بين المسلمين والمشركين الى وقت ثم ينقضي ذلك الوقت كيف ينبغي...


تفسير

رقم الحديث : 393

حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ ، وَعُمَرُ بْنُ يُونُسَ الْيَمَامِيُّ ، عَنْ عِكْرِمَةَ بْنِ عَمَّارٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو زُمَيْلٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي ابْنُ عَبَّاسٍ ، قَالَ : لَمَّا خَرَجَتِ الْحَرُورِيَّةُ , أَتَاهُمُ ابْنُ عَبَّاسٍ لِيُحَاجَّهُمْ ، فَكَانَ فِي مَا احْتَجُّوا بِهِ , أَنْ قَالُوا : إِنَّ صَاحِبَكَ مَحَا نَفْسَهُ مِنْ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ , فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ الْحُدَيْبِيَةِ , " صَالَحَ الْمُشْرِكِينَ ، فَقَالَ لِعَلِيٍّ : اكْتُبْ يَا عَلِيُّ : هَذَا مَا صَالَحَ عَلَيْهِ مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ " , فَقَالُوا : لا نَعْلَمُ أَنَّكَ رَسُولُ اللَّهِ , وَلَوْ نَعْلَمُ أَنَّكَ رَسُولُ اللَّهِ مَا مَنَعْنَاكَ , أَوْ قَالَ : مَا قَاتَلْنَاكَ , فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " امْحُ يَا عَلِيُّ ، اللَّهُمَّ إِنَّكَ تَعْلَمُ أَنِّي رَسُولُكَ , اكْتُبْ هَذَا مَا صَالَحَ عَلَيْهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ , فَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَيْرٌ مِنْ عَلِيٍّ ، أَخْرَجْتُ مِنْ هَذِهِ ؟ " , قَالُوا : نَعَمْ , ثُمَّ ذَكَرَ حَدِيثًا طَوِيلا , قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : إِنَّمَا تَكُونُ الْمُوَادَعَةُ بَيْنَ الْمُسْلِمِينَ , وَأَهْلِ الشِّرْكِ إِذَا خَافَ الإِمَامُ , غَلَبَةً مِنْهُمْ عَلَى الْمُسْلِمِينَ ، وَلَمْ يَأْمَنْ عَلَى هَؤُلاءِ أَنْ يَضْعُفُوا ، أَوْ أَنْ يَكُونَ يُرِيدُ بِذَلِكَ كَيْدًا ، فَأَمَّا إِذَا لَمْ يَخْفَ ذَلِكَ ، فَلا وَذَلِكَ , لأَنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى يَقُولُ : فَلا تَهِنُوا وَتَدْعُوا إِلَى السَّلْمِ وَأَنْتُمُ الأَعْلَوْنَ وَاللَّهُ مَعَكُمْ سورة محمد آية 35 , وَكَذَلِكَ لَوْ خَافَ مِنَ الْعَدُوِّ اسْتِعْلاءً عَلَى الْمُسْلِمِينَ ، فَاحْتَاجَ إِلَى أَنْ يَتَّقِيهِمْ بِمَالٍ يَدْرَؤُهُمْ بِهِ عَنِ الْمُسْلِمِينَ : فَعَلَ ذَلِكَ ، كَمَا صَنَعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ الأَحْزَابِ , إِنَّمَا الإِمَامُ نَاظِرٌ لِلْمُسْلِمِينَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنُ عَبَّاسٍ

صحابي

أَبُو زُمَيْلٍ

صدوق حسن الحديث

عِكْرِمَةَ بْنِ عَمَّارٍ

صدوق يغلط

وَعُمَرُ بْنُ يُونُسَ الْيَمَامِيُّ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ

ثقة ثبت حافظ عارف بالرجال والحديث