باب الحكم في قسم الفيء ومعرفة من له الحق ممن لا حق له


تفسير

رقم الحديث : 438

حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُجَالِدٍ ، عَنْ أَبِيهِ مُجَالِدِ بْنِ سَعِيدٍ ، أَوْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ . وَحَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ صَالِحٍ ، عَنِ ابْنِ لَهِيعَةَ ، عَنْ أَبِي الأَسْوَدِ ، عَنْ عُرْوَةَ دَخَلَ حَدِيثُ أَحَدِهِمَا فِي حَدِيثِ الآخَرِ , قَالا : كَتَبَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى خُزَاعَةَ : بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ، مِنْ مُحَمَّدٍ رَسُولِ اللَّهِ إِلَى بُدَيْلٍ ، وَبُسْرٍ وَسَرَوَاتِ بَنِي عَمْرٍو ، فَإِنِّي أَحْمَدُ إِلَيْكُمُ اللَّهَ الَّذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ ، أَمَّا بَعْدُ ذَلِكُمْ ، فَإِنِّي لَمْ آلَمْ بِإِلْكُمْ ، وَلَمْ أَضَعْ نُصْحَكُمْ ، وَإِنَّ مِنْ أَكْرَمِ أَهْلِ تِهَامَةَ عَلِيَّ ، وَأَقْرَبِهِ رَحِمًا أَنْتُمْ وَمَنْ تَبِعَكُمْ , قَالَ الشَّعْبِيُّ فِي حَدِيثِهِ : مِنَ الْمُطَيَّبِينَ ، وَقَالَ عُرْوَةُ : مِنَ الْمُصَلِّينَ , وَإِنِّي قَدْ أَخَذْتُ لِمَنْ هَاجَرَ مِنْكُمْ مِثْلَ الَّذِي أَخَذْتُ لِنَفْسِي ، وَلَوْ كَانَ بِأَرْضِهِ ، غَيْرَ سَاكِنٍ مَكَّةَ ، إِلا حَاجًّا ، أَوْ مُعْتَمِرًا ، وَإِنِّي إِنْ سَلَّمْتُ , فَإِنَّكُمْ غَيْرُ خَائِفِينَ مِنْ قِبَلِي وَلا مُخْفَرِينَ ، أَمَّا بَعْدُ ، فَقَدْ أَسْلَمَ عَلْقَمَةُ بْنُ عُلاثَةَ ، وَابْنَا هَوْذَةَ ، وَهَاجَرَا وَبَايَعَا عَلَى مَنِ اتَّبَعَهُمَا ، وَأَخَذُوا لِمَنِ اتَّبَعَهُمَا مِثْلَ مَا أَخَذَا لأَنْفُسِهِمَا ، وَإِنَّ بَعْضَهَا مِنْ بَعْضٍ فِي الْحِلِّ وَالْحَرَمِ ، وَإِنِّي مَا كَذَبْتُكُمْ وَلِيَحَيِّكُمْ رَبُّكُمْ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُرْوَةَ

ثقة فقيه مشهور

أَبِي الأَسْوَدِ

ثقة

ابْنِ لَهِيعَةَ

ضعيف الحديث

عُثْمَانُ بْنُ صَالِحٍ

ثقة

الشَّعْبِيِّ

ثقة

إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ

ثقة ثبت

أَبِيهِ مُجَالِدِ بْنِ سَعِيدٍ

ضعيف الحديث

إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُجَالِدٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.