باب الحكم في قسم الفيء ومعرفة من له الحق ممن لا حق له


تفسير

رقم الحديث : 449

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ ، عَنِ اللَّيْثِ ، عَنْ يُونُسَ بْنِ يَزِيدَ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي عَلِيُّ بْنُ حُسَيْنٍ ، أَنَّ عَمْرَو بْنَ عُثْمَانَ أَخْبَرَهُ ، عَنْ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ ، أَنَّهُ قَالَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِينَ قَدِمَ مَكَّةَ : أَتَنْزِلُ فِي دَارِكَ ؟ فَقَالَ : " وَهَلْ تَرَكَ لَنَا عَقِيلٌ مِنْ رِبَاعٍ ، أَوْ دُورٌ ؟ " , قَالَ : وَكَانَ عَقِيلٌ وَرِثَ أَبَا طَالِبٍ ، وَلَمْ يَرِثْهُ جَعْفَرٌ وَلا عَلِيٌّ , لأَنَّهُمَا كَأَنَّا مُسْلِمَيْنِ , وَكَانَ عَقِيلٌ , وَطَالِبٌ كَافِرَيْنِ , قَالَ : فَكَانَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ ، يَقُولُ : لا يَرِثُ الْمُؤْمِنُ الْكَافِرَ ، وَلا الْكَافِرُ الْمُؤْمِنَ , وَكَانُوا يَتَأَوَّلُونَ فِي ذَلِكَ هَذِهِ الآيَةِ : إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَهَاجَرُوا وَجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالَّذِينَ آوَوْا وَنَصَرُوا أُولَئِكَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يُهَاجِرُوا مَا لَكُمْ مِنْ وَلايَتِهِمْ مِنْ شَيْءٍ حَتَّى يُهَاجِرُوا وَإِنِ اسْتَنْصَرُوكُمْ فِي الدِّينِ فَعَلَيْكُمُ النَّصْرُ إِلا عَلَى قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ مِيثَاقٌ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ { 72 } وَالَّذِينَ كَفَرُوا بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ إِلا تَفْعَلُوهُ تَكُنْ فِتْنَةٌ فِي الأَرْضِ وَفَسَادٌ كَبِيرٌ سورة الأنفال آية 72-73 , قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : فَصَارَ تَأْوِيلُ هَذِهِ الآيَةِ فِي الْكَافِرِ , وَفِي الْمُؤْمِنِ الَّذِي لَمْ يُهَاجِرْ وَاحِدًا ، فِي الْوَلايَةِ وَالْمِيرَاثِ ، لا فَرْقَ بَيْنَهُمَا إِلا فِي الاسْتِنْصَارِ , خَاصَّةً لِقَوْلِهِ : فَعَلَيْكُمُ النَّصْرُ سورة الأنفال آية 72 , وَقَدْ رُوِيَ عَنِ ابْنِ الزُّبَيْرِ , أَنَّهُ تَأَوَّلَهَا فِي الْعَصَبَاتِ ، قَالَ : كَانَ الرَّجُلُ يُعَاقِدُ الرَّجُلَ أَنْ يَرِثَهُ فَنَزَلَتْ : وَأُولُو الأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ سورة الأنفال آية 75 , وَكَانَ شُرَيْحٌ يَتَأَوَّلُهَا فِي ذَوِي الأَرْحَامِ : أَنَّهُمْ يَرِثُونَ دُونَ الْمَوَالِي , سَمِعْتُ مُعَاذًا يُحَدِّثُ , عَنِ ابْنِ عَوْنٍ ، عَنْ عِيسَى بْنِ الْحَارِثِ ، عَنِ ابْنِ الزُّبَيْرِ وَشُرَيْحٍ , بِكَلامٍ هَذَا مَعْنَاهُ , فَهَذِهِ وُجُوهٌ ثَلاثَةٌ مِنَ التَّأْوِيلِ ، وَلَعَلَّ الآيَةَ قَدْ جَمَعَتْهَا كُلَّهَا ، إِلا أَنَّ الَّذِيَ يَدُلُّ عَلَيْهِ الْمَعْنَى , قَوْلُ ابْنِ عَبَّاسٍ , وَحَدِيثُ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ , أَلا لِتَسْمَعْ قَوْلَهُ : وَالَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يُهَاجِرُوا مَا لَكُمْ مِنْ وَلايَتِهِمْ مِنْ شَيْءٍ حَتَّى يُهَاجِرُوا سورة الأنفال آية 72 فَهَذَا بَيِّنٌ وَاضِحٌ : أَنَّ الْهِجْرَةَ هِيَ الَّتِي فَرَّقَتْ بَيْنَ الْحُكْمَيْنِ , وَيُصَدِّقُهُ آيَةٌ أُخْرَى , قَوْلُهُ : إِنَّ الَّذِينَ ارْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِهِمْ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْهُدَى سورة محمد آية 25 .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ

صحابي

عَمْرَو بْنَ عُثْمَانَ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ حُسَيْنٍ

ثقة ثبت

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

يُونُسَ بْنِ يَزِيدَ

ثقة

اللَّيْثِ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.