وَحَدَّثَنَا وَحَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : سَمِعْتُ عُمَرَ ، يَقُولُ : " لَئِنْ عِشْتُ إِلَى هَذَا الْعَامِ الْمُقْبِلِ لأُلْحِقَنَّ آخِرَ النَّاسِ بِأَوَّلِهِمْ حَتَّى يَكُونُوا بَيَانًا وَاحِدًا " , قَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ : بَيَانًا وَاحِدًا : شَيْئًا وَاحِدًا , قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : وَقَدْ كَانَ رَأْيُ عُمَرَ الأَوَّلُ التَّفْضِيلُ عَلَى السَّوَابِقِ , وَالْغَنَاءِ عَنِ الإِسْلامِ ، وَهَذَا هُوَ الْمَشْهُورُ مِنْ رَأْيِهِ ، وَكَانَ رَأْيُ أَبِي بَكْرٍ التَّسْوِيَةَ ، ثُمَّ قَدْ جَاءَ عَنْ عُمَرَ شَيْءٌ شَبِيهٌ بِالرُّجُوعِ إِلَى رَأْيِ أَبِي بَكْرٍ ، وَكَذَلِكَ يُرْوَى عَنْ عَلِيٍّ التَّسْوِيَةُ أَيْضًا , وَلِكِلا الْوَجْهَيْنِ مَذْهَبٌ , قَدْ كَانَ سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ فِيمَا يُحْكَى عَنْهُ يُفَسِّرُهُ ، يَقُولُ : ذَهَبَ أَبُو بَكْرٍ فِي التَّسْوِيَةِ إِلَى أَنَّ الْمُسْلِمِينَ إِنَّمَا هُمْ بَنُو الإِسْلامِ ، كَإِخْوَةٍ وَرِثُوا آبَاءَهُمْ ، فَهُمْ شُرَكَاءُ فِي الْمِيرَاثِ تَتَسَاوَى فِيهِ سِهَامُهُمْ ، وَإِنْ كَانَ بَعْضُهُمْ أَعْلَى مِنْ بَعْضٍ فِي الْفَضَائِلِ ، وَدَرَجَاتِ الدِّينِ وَالْخَيْرِ ، قَالَ : وَذَهَبَ عُمَرُ إِلَى أَنَّهُمْ لَمَّا اخْتَلَفُوا فِي السَّوَابِقِ حَتَّى فَضَلَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا ، وَتَبَايِنُوا فِيهَا ، كَانُوا كَإِخْوَةِ الْعَلاتِ ، غَيْرَ مُتَسَاوِينَ فِي النَّسَبِ وَرِثُوا أَخَاهُمْ ، أَوْ رَجُلا مِنْ عَصَبَتِهِمْ ، فَأَوْلاهُمْ بِمِيرَاثِهِ أَمَسُّهُمْ بِهِ رَحِمًا , وَأَقْعَدُهُمْ إِلَيْهِ فِي النَّسَبِ , يَعْنِي بِقَوْلِهِ : أَمَسُّهُمْ بِهِ رَحِمًا , وَأَقْعَدُهُمْ إِلَيْهِ فِي النَّسَبِ : أَنَّ أَخَاهَ لأَبِيهِ وَأُمِّهِ يَحُوزُ الْمِيرَاثَ ، دُونَ أَخِيهِ لأَبِيهِ ، وَإِنْ كَانَ الآخَرُ أَخَاهُ ، وَيَعْنِي بِالأَقْعَدِ فِي النَّسَبِ : مِثْلُ الابْنِ , وَابْنُ الابْنِ ، وَالأَخِ , وَابْنِ الأَخِ ، يَقُولُ : أَفَلَسْتَ تَرَى أَنَّ الأَقْعَدَ يَرِثُ دُونَ الأَطْرَافِ ، وَإِنْ كَانَتِ الْقَرَابَةُ تَجْمَعُهُمْ ؟ , يَقُولُ : فَكَذَلِكَ هُمْ فِي مِيرَاثِ الإِسْلامِ ، أَوْلاهُمْ بِالتَّفْضِيلِ فِيهِ , أَنْصَرُهُمْ لَهُ وَأَقْوَمُهُمْ بِهِ ، وَأَذَبُّهُمْ عَنْهُ , بَلَغَنِي عَنِ ابْنِ عُيَيْنَةَ كَلامٌ هَذَا مَعْنَاهُ ، وَإِنِ اخْتَلَفَ اللَّفْظُ فِي مَا تَأَوَّلَ عَلَى أَبِي بَكْرٍ , وَعُمَرَ , وَلَيْسَ يُوجَدُ عِنْدِي فِي هَذَا تَأْوِيلٌ أَحْسَنُ مِنْهُ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
عُمَرَ | عمر بن الخطاب العدوي / توفي في :23 | صحابي |