باب احياء الارضين واحتجارها والدخول على من احياها


تفسير

رقم الحديث : 613

وَحَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ ، عَنِ اللَّيْثِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، قَالَ : " السُّنَّةُ فِي حَرِيمِ الْقَلِيبِ الْعَادِيِّ خَمْسُونَ ذِرَاعًا ، وَالْبَدِيءِ خَمْسٌ وَعِشْرُونَ ذِرَاعًا ، قَالَ : وَهُوَ الآبَارُ ، مَا كَانَ مِنْهَا قَدِيمًا يَمْنَعُ النَّاسَ أَنْ يَحْفِرُوا فِيهَا خَمْسِينَ ذِرَاعًا ، مِنْ كُلِّ نَاحِيَةٍ ، لِئَلا يَضُرَّ ذَلِكَ بِهَا ، وَمَا كَانَ مِنْهَا حَدِيثًا خَمْسٌ وَعِشْرُونَ ذِرَاعًا " , قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : وَمِنْهُ الْحَدِيثُ الْمَرْفُوعُ : " لا حِمًى إِلا فِي ثَلاثَةٍ : الْبِئْرُ ، وَطُولُ الْفَرَسِ ، وَحَلْقَةُ الْقَوْمِ " ، وَقَدْ فَسَّرْنَاهُ فِي غَيْرِ هَذَا الْمَوْضِعِ ، وَإِنَّمَا جُعِلَ الْحَرِيمُ لِلْمُحْتَفِرِ , لأَنَّهُ السَّابِقُ إِلَى الأَرْضِ الْمَيْتَةِ بِالإِحْيَاءِ ، فَاسْتَحَقَّ بِذَلِكَ حَرِيمَهَا لِعَطَنِهِ ، كَمَا قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ , وَالشَّعْبِيُّ ، لِئَلا يَضُرُّ بَهَا دُونَهَا ، كَمَا قَالَ يَحْيَى بْنُ سَعْدٍ , وَقَدْ رُوِيَ عَنْ سُفْيَانَ , أَنَّهُ كَانَ يَقُولُ فِي الْحَرِيمِ : مِثْلَ ذَلِكَ , وَأَمَّا مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ ، فَكَانَ لا يَرَى فِي الْحَرِيمِ حَدًّا مُؤَقَّتًا ، قَالَ : إِنَّمَا هُوَ بِقَدْرِ مَا لا يَدْخُلُ الْبِئْرَ ضَرَرٌ ، وَكَانَ يَرَى فِي الأَمْصَارِ مِنَ الْحَرِيمِ لِلآبَارِ , نَحْوَ ذَلِكَ ، يَقُولُ : لَوْ أَنَّ رَجُلا احْتَفَرَ فِي دَارِهِ بِئْرًا ، ثُمَّ احْتَفَرَ رَجُلا لَهُ بِئْرًا بَعْدَ الأُولَى ، فَغَارَ مَاءُ الأُولَى إِلَى الآخِرَةِ أُمِرَ الآخَرُ بِأَنْ يُنَحِّيَهَا عَنْهُ , وَكَانَ سُفْيَانُ , يَقُولُ : يُحْدِثُ الرَّجُلُ فِي حَدِّهِ مَا شَاءَ ، وَإِنْ أَضَرَّ ذَلِكَ بِجَارِهِ ، لأَنَّهُ لا حَرِيمَ لِلآبَارِ فِي الأَمْصَارِ ، وَإِنَّمَا ذَلِكَ فِي الْبَوَادِي , وَالْمَفَاوِزِ ، وَكِلاهُمَا كَرِهَ بَيْعَ تِلْكَ الآبَارِ الَّتِي تَكُونُ هُنَاكَ , لأَنَّهَا تَكُونُ لابْنِ السَّبِيلِ ، وَهِيَ الَّتِي كَانَ شُرَيْحٌ لا يُضَمِّنُ مَنِ احْتَفَرَهَا .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.