باب الجمع بين المتفرق والتفريق بين المجتمع وتراجع الخليطين في صدقة المواشي


تفسير

رقم الحديث : 804

قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الأَسْوَدِ ، عَنِ ابْنِ لَهِيعَةَ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ ، عَنْ سَلَمَةَ بْنِ أُسَامَةَ فِي حَدِيثِ مُعَاذٍ , عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " وَالتَّبِيعُ جَذَعٌ أَوْ جَذَعَةٌ " , قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : وَالتَّفْسِيرُ فِي الْحَدِيثِ هَكَذَا ، وَأَمَّا أَهْلُ الْعَرَبِيَّةِ , فَيَقُولُونَ : التَّبِيعُ لَيْسَ بِسِنٍّ ، وَلَكِنَّهُ لَمَّا بَلَغَ مِنَ السِّنِّ مَا يَقْوَى عَلَى اتِّبَاعِ أُمِّهِ سُمِّيَ بِذَلِكَ تَبِيعًا , وَهَذَا لَيْسَ بِمُخَالِفٍ لِلْحَدِيثِ , لأَنَّهُ لا يَكَادُ يَكُونُ هَذَا مِنْهُ إِلا بَعْدَ الإِجْذَاعِ ، كَمَا أَنَّ الْفَصِيلَ مِنْ أَوْلادِ الإِبِلِ لَيْسَ بِسِنٍّ ، وَلَكِنَّهُ سُمِّيَ فَصِيلا , لأَنَّهُ فَصَلَ عَنْ أُمِّهِ فِي الرَّضَاعِ , قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : فَإِذَا خَالَطَتِ الْبَقَرَ جَوَامِيسُ فَسُنَّتُهَا وَاحِدَةٌ ، وَفِي ذَلِكَ آثَارٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُعَاذٍ

صحابي

سَلَمَةَ بْنِ أُسَامَةَ

مجهول الحال

يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ

ثقة فقيه وكان يرسل

ابْنِ لَهِيعَةَ

ضعيف الحديث

أَبُو الأَسْوَدِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.