باب الجمع بين المتفرق والتفريق بين المجتمع وتراجع الخليطين في صدقة المواشي


تفسير

رقم الحديث : 807

حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ هَرِمٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ : أَنَّ فِي كِتَابِ صَدَقَةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَفِي كِتَابِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ , " أَنَّ الْغَنَمَ لا يُؤْخَذُ مِنْهَا شَيْءٌ فِي مَا دُونَ الأَرْبَعِينَ ، فَإِذَا بَلَغَتِ الأَرْبَعِينَ , فَفِيهَا شَاةٌ إِلَى أَنْ تَبْلُغَ عِشْرِينَ وَمِائَةً ، فَإِذَا زَادَتْ عَلَى عِشْرِينَ وَمِائَةٍ وَاحِدَةً , فَفِيهَا شَاتَانِ إِلَى الْمِائَتَيْنِ ، فَإِذَا زَادَتْ عَلَى الْمِائَتَيْنِ وَاحِدَةً , فَفِيهَا ثَلاثُ شِيَاهٍ إِلَى ثَلاثِ مِائَةٍ , قَالَ : فَإِذَا زَادَتِ الْغَنَمُ عَلَى ثَلاثِ مِائَةٍ , فَلَيْسَ فِي مَا دُونَ الْمِائَةِ شَيْءٌ ، وَإِنْ بَلَغَتْ تِسْعًا وَتِسْعِينَ ، حَتَّى تَكُونَ مِائَةً تَامَّةً ، ثُمَّ فِي كُلِّ شَاةٍ تَامَّةٍ شَاةٌ ، وَلا تُؤْخَذُ هَرِمَةٌ ، وَلا فَحْلٌ ، إِلا أَنْ يَشَاءَ الْمُصَدِّقُ " , حَدَّثَنَا أَبُو الأَسْوَدِ ، عَنِ ابْنِ لَهِيعَةَ ، عَنْ يُونُسَ بْنِ يَزِيدَ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، " أَنَّ فِي كِتَابَ صَدَقَةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الَّتِي كَانَتْ عِنْدَ آلِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ , مِثْلَ ذَلِكَ فِي صَدَقَةِ الْغَنَمِ " , قَالَ : وَحَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ ، عَنِ اللَّيْثِ ، عَنْ يُونُسَ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، مِثْلَ ذَلِكَ ، أَوْ نَحْوَهُ فِي صَدَقَةِ الْغَنَمِ , حَدَّثَنَا حَجَّاجٌ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، أَنَّ عُثْمَانَ بْنَ عُثْمَانَ , أَعْطَاهُ كِتَابًا كَتَبَ بِهِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي بَكْرٍ , لِمُحَمَّدِ بْنِ هِشَامٍ , قَالَ : وَهُوَ زَعَمُوا الْكِتَابُ الَّذِي كَتَبَ بِهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , لِعَمْرِو بْنِ حَزْمٍ , فِي صَدَقَةِ الْغَنَمِ بِمِثْلِ ذَلِكَ , حَدَّثَنَا حَجَّاجٌ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ عِكْرِمَةَ بْنِ خَالِدٍ ، أَنَّ أَبَا بَكْرِ بْنَ عُبَيْدِ اللَّهِ أَعْطَاهُ كِتَابًا ، نَسَخَهُ مِنْ صَحِيفَةٍ كَانَتْ مَرْبُوطَةً بِقُرَابِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، فِيهِ مِثْلُ ذَلِكَ مِنْ صَدَقَةِ الْغَنَمِ , حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ ، وَيَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ ، عَنِ اللَّيْثِ بْنِ سَعْدٍ ، أَنَّ فِي صَدَقَةِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ مِثْلَ ذَلِكَ مِنْ صَدَقَةِ الْغَنَمِ , قَالَ اللَّيْثُ : وَأَخْبَرَنِي نَافِعٌ , أَنَّهُ عَرَضَهَا عَلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ مَرَّاتٍ , حَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ ، قَالَ : قَرَأْتُ كِتَابَ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ فِي الصَّدَقَةِ , فَذَكَرَ فِي الْغَنَمِ مِثْلَ ذَلِكَ أَيْضًا , قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : وَكَذَلِكَ يُرْوَى عَنْ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ , عَنْ ثُمَامَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَنَسٍ , عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ , عَنْ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ , عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِثْلُهُ , وَهَذَا كُلُّهُ هُوَ الْمَعْمُولُ بِهِ فِي قَوْلِ سُفْيَانَ ، وَمَالِكٍ ، وَأَهْلِ الْعِرَاقِ ، وَأَهْلِ الْحِجَازِ ، لا أَعْلَمُ بَيْنَهُمْ فِي ذَلِكَ اخْتِلافًا , فَإِذَا كَانَتِ الْغَنَمُ سِخَالا ، وَمَسَانًّا ، فَلَمْ يَخْتَلِفُوا أَيْضًا أَنَّهَا مَحْسُوبَةٌ مَعًا ، فَإِنْ كَانَتْ كُلُّهَا صِغَارًا ، فَهِيَ الَّتِي اخْتَلَفَ النَّاسُ فِيهَا ، وَقَدْ ذَكَرْنَا ذَلِكَ فِي صَدَقَاتِ الإِبِلِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ

صحابي

أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

ثُمَامَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَنَسٍ

ثقة

حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ

صحابي

مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ

ثقة

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٌ

ثقة ثبت مشهور

اللَّيْثِ بْنِ سَعْدٍ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

وَيَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ

مقبول

أَبَا بَكْرِ بْنَ عُبَيْدِ اللَّهِ

ثقة

عِكْرِمَةَ بْنِ خَالِدٍ

ثقة

ابْنِ جُرَيْجٍ

ثقة

حَجَّاجٌ

ثقة ثبت

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي بَكْرٍ

ثقة ثبت

ابْنِ جُرَيْجٍ

ثقة

حَجَّاجٌ

ثقة ثبت

وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة

سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة ثبت

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

يُونُسَ

ثقة

اللَّيْثِ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ

مقبول

سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة ثبت

مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

عَمْرِو بْنِ هَرِمٍ

ثقة

يُونُسَ بْنِ يَزِيدَ

ثقة

حَبِيبِ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ

مقبول

ابْنِ لَهِيعَةَ

ضعيف الحديث

أَبُو الأَسْوَدِ

ثقة

يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة متقن

Whoops, looks like something went wrong.