العسل والزيتون والخضر


تفسير

رقم الحديث : 666

حَدَّثَنَا حَجَّاجٌ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ مُوسَى ، قَالَ : " لا نَفَلَ حَتَّى يُقْسَمَ أَوَّلُ مَغْنَمٍ " , قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : وَبَعْضُهُمْ يُسْنِدْهُ إِلَى عُمَرَ ، وَبِهِ كَانَ يُفْتِي الأَوْزَاعِيُّ ، وَلَسْتُ أَدْرِي مَا وَجْهُ هَذَا ؟ وَقَدْ سَأَلْتُهُمْ عَنْهُ هُنَاكَ أَوْ مَنْ سَأَلْتُ مِنْهُمْ , فَلَمْ أَجِدْ عِنْدَهُمْ فِيهِ أَكْثَرَ مِنَ اتِّبَاعِ أَشْيَاخِهِمْ ، وَأَمَّا أَنَا فَأَحْسَبُهُمْ ذَهَبُوا إِلَى أَنَّهُمْ لا يَدْرُونَ لَعَلَّهُمْ لا يَغْنَمُونَ بَعْدَ الْغَنِيمَةِ الأُولَى شَيْئًا ، فَأَحَبُّوا الأُسْوَةَ بَيْنَهُمْ ، لِكَيْلا يَرْجِعَ أَهْلُ الْعَسْكَرِ مُخْفِقِينَ ، وَأَمَّا الآثَارُ الَّتِي ذَكَرْنَاهَا عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَصْحَابِهِ , فَلَيْسَ فِيهَا شَيْءٌ مَخْصُوصٌ ، وَكَذَلِكَ يُرْوَى عَنِ التَّابِعِينَ بَعْدَهُمْ مُجْمَلا أَيْضًا .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.