العسل والزيتون والخضر


تفسير

رقم الحديث : 701

وَحَدَّثَنَا وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ ، عَنْ زَائِدَةَ بْنِ قُدَامَةَ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنِ الْمُخْتَارِ بْنِ صَيْفِيٍّ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ هُرْمُزَ ، قَالَ : كَتَبَ نَجْدَةُ إِلَى ابْنِ عَبَّاسٍ , يَسْأَلُهُ عَنِ الْيَتِيمِ ، مَتَى يَنْقَطِعُ عَنْهُ اسْمُ الْيَتِيمِ ؟ وَعَنْ قَتْلِ الْوِلْدَانِ ؟ وَعَنِ الْمَمْلُوكِ ، هَلْ لَهُ نَصِيبٌ مِنَ الْفَيْءَ ؟ وَعَنِ النِّسَاءِ ، هَلْ كُنَّ يَحْضُرْنَ الْقِتَالَ ؟ وَعَنِ الْخُمُسِ ، لِمَنْ هُوَ ؟ قَالَ : فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : وَلَوْلا أَنْ تَأْتِيَنِي مِنْهُ أُحْمُوقَةٌ مَا كَتَبْتُ إِلَيْهِ ، ثُمَّ كَتَبَ إِلَيْهِ : " أَمَّا الْيَتِيمُ فَإِذَا احْتَلَمَ وَأُونِسَ مِنْهُ الرُّشْدُ فَقَدِ انْقَطَعَ عَنْهُ الْيُتْمُ ، وَأَمَّا الْوِلْدَانُ , فَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ مِنْهُمْ مَا عَلِمَ الْخَضِرُ ، وَإِلا فَلا تَقْتُلْهُمْ ، وَأَمَّا الْمَمْلُوكُ فَقَدْ كَانَ يُحْذَى ، وَأَمَّا النِّسَاءُ فَقَدْ كُنَّ يُدَاوِينَ الْجَرْحَى وَيَسْقِينَ الْمَاءَ ، وَأَمَّا الْخُمُسُ , فَنَقُولُ : إِنَّهُ لَنَا ، وَيَقُولُ قَوْمُنَا : إِنَّهُ لَيْسَ لَنَا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.