العسل والزيتون والخضر


تفسير

رقم الحديث : 810

قَالَ : حَدَّثَنِي هِشَامُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الدِّمَشْقِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ شُعَيْبِ بْنِ شَابُورَ ، عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ الْمُنْذِرِ ، عَنْ مَكْحُولٍ ، قَالَ : " يُعْتَدُّ عَلَيْهِمْ بِالْخَرُوفِ ، وَلا يُؤْخَذُ مِنْهُمْ " , قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : فَهَذِهِ الأَحَادِيثُ كُلُّهَا قَدْ يَحْتَمِلُ مَعْنَاهَا أَنْ تَكُونَ سِخَالا بِلا مُسِنَّةٍ ، وَيَحْتَمِلُ أَنْ يَكُونَا مَعًا , وَلَيْسَ فِي أَسْنَانِ الْغَنَمِ مَا يُؤْخَذُ فِي الصَّدَقَةِ غَيْرُ سِنَّيْنِ أَيْضًا , مِثْلَ الْبَقَرِ ، إِلا أَنَّهُمَا فِي الْبَقَرِ يُسَمَّيَانِ : التَّبِيعَ , وَالْمُسِنَّةَ ، وَفِي الْغَنَمِ يُسَمَّيَانِ : الْجَذَعَةَ ، وَالثَّنِيَّةَ , وَفِي ذَلِكَ أَحَادِيثُ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.