العسل والزيتون والخضر


تفسير

رقم الحديث : 938

حَدَّثَنَا ابْنُ بُكَيْرٍ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ ، قَالَ : " إِذَا كَانَ الْحُلِيُّ يُنْتَفَعُ بِهِ وَيُلْبَسُ ، فَلَيْسَ فِيهِ زَكَاةٌ , لأَنَّهُ بِمَنْزِلَةِ الْمَتَاعِ ، وَإِنْ كَانَ لَا يَلْبَسُ , وَإِنْ كَانَ مَكْسُورًا , أَوْ تِبْرًا ، فَفِيهِ الزَّكَاةُ " , قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : وَأَمَّا سُفْيَانُ ، وَأَهْلُ الْعِرَاقِ ، أَوْ أَكْثَرُهُمْ ، فَإِنَّهُمْ يَرَوْنَ فِي الْحُلِيِّ الزَّكَاةَ ، مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ ، مَكْسُورٍ كَانَ , أَوْ غَيْرِ مَكْسُورٍ , فَقَدِ اخْتَلَفَ فِي هَذَا الْبَابِ صَدْرُ هَذِهِ الأُمَّةِ ، وَتَابِعُوهَا ، وَمَنْ بَعْدَهُمْ ، فَلَمَّا جَاءَ هَذَا الاخْتِلافُ أَمْكَنَ النَّظَرُ فِيهِ ، وَالتَّدَبُّرُ لِمَا تَدُلُّ عَلَيْهِ السُّنَّةُ ، فَوَجَدْنَا النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , " قَدْ سَنَّ فِي الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ سُنَّتَيْنِ : إِحْدَاهُمَا فِي الْبُيُوعِ ، وَالأُخْرَى فِي الصَّدَقَةِ , فَسُنَّتُهُ فِي الْبُيُوعِ قَوْلُهُ : الْفِضَّةُ بِالْفِضَّةِ مِثْلا بِمِثْلٍ , فَكَانَ لَفْظُهُ : بِالْفِضَّةِ مُسْتَوْعِبًا لِكُلِّ مَا كَانَ مِنْ جِنْسِهَا ، مَصُوغًا وَغَيْرَ مَصُوغٍ ، فَاسْتَوَتْ فِي الْمُبَايَعَةِ , وَرِقُهَا , وَحُلِيُّهَا , وَنُقَرُهَا , وَكَذَلِكَ قَوْلُهُ : الذَّهَبُ بِالذَّهَبِ مِثْلا بِمِثْلٍ ، فَاسْتَوَتْ فِيهِ دَنَانِيرُهُ , وَحُلِيُّهُ , وَتِبْرُهُ , وَأَمَّا سُنَّتُهُ فِي الصَّدَقَةِ ، فَقَوْلُهُ : إِذَا بَلَغَتِ الرِّقَةُ خَمْسَ , أَوَاقِيَّ فَفِيهَا رُبْعُ الْعُشْرِ " , فَخَصَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , " بِالصَّدَقَةِ الرِّقَةَ مِنْ بَيْنِ الْفِضَّةِ ، وَأَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِ مَا سِوَاهَا " ، فَلَمْ يَقُلْ : إِذَا بَلَغَتِ الْفِضَّةُ كَذَا فَفِيهَا كَذَا ، وَلَكِنَّهُ اشْتَرَطَ الرِّقَةَ مِنْ بَيْنِهَا ، وَلا نَعْلَمُ هَذَا الاسْمَ فِي الْكَلامِ الْمَعْقُولِ عِنْدَ الْعَرَبِ , يَقَعُ إِلا عَلَى الْوَرِقِ الْمَنْقُوشَةِ ذَاتِ السِّكَّةِ السَّائِرَةِ فِي النَّاسِ ، وَكَذَلِكَ الأَوَاقِيُّ لَيْسَ مَعْنَاهَا إِلا الدَّرَاهِمُ ، كُلُّ أُوقِيَّةٍ أَرْبَعُونَ دِرْهَمًا ، ثُمَّ أَجْمَعَ الْمُسْلِمُونَ عَلَى الدَّنَانِيرِ الْمَضْرُوبَةِ , أَنَّ الزَّكَاةَ وَاجِبَةٌ عَلَيْهِ كَالدَّرَاهِمِ ، وَقَدْ ذُكِرَ الدَّنَانِيرُ أَيْضًا فِي بَعْضِ الْحَدِيثِ الْمَرْفُوعِ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.