باب اجتباء الجزية والخراج وما يؤمر من الرفق باهلها وينهى عنه من العنف فيهما


تفسير

رقم الحديث : 107

حَدَّثَنَا مُصْعَبُ بْنُ الْمِقْدَامِ ، عَنْ سُفْيَانَ بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ قَابُوسَ بْنِ أَبِي ظَبْيَانَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَيْسَ عَلَى مُسْلِمٍ جِزْيَةٌ " , قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : تَأْوِيلُ هَذَا الْحَدِيثِ أَنَّ رَجُلا لَوْ أَسْلَمَ فِي آخِرِ السَّنَةِ ، وَقَدْ وَجَبَتْ عَلَيْهِ الْجِزْيَةُ , أَنَّ إِسْلامَهُ يُسْقِطُهَا عَنْهُ فَلا تُؤْخَذُ مِنْهُ ، وَإِنْ كَانَتْ قَدْ لَزِمَتْهُ قَبْلَ ذَلِكَ , لأَنَّ الْمُسْلِمَ لا يُؤَدِّي الْجِزْيَةَ وَلا تَكُونُ دَيْنًا عَلَيْهِ ، كَمَا لا تُؤْخَذُ مِنْهُ فِيمَا بَعْدَ الإِسْلامِ , وَقَدْ رُوِيَ عَنْ عُمَرَ , وَعَلِيٍّ ، وَعُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ : مَا يُقَوِّي هَذَا الْمَعْنَى .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

ثقة

قَابُوسَ بْنِ أَبِي ظَبْيَانَ

مقبول

سُفْيَانَ بْنِ سَعِيدٍ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

مُصْعَبُ بْنُ الْمِقْدَامِ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.