باب الحكم في رقاب اهل العنوة من الاسارى والسبي


تفسير

رقم الحديث : 282

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ صَالِحٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، فِي قَوْلِهِ : مَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَنْ يَكُونَ لَهُ أَسْرَى حَتَّى يُثْخِنَ فِي الأَرْضِ سورة الأنفال آية 67 , قَالَ : " كَانَ ذَلِكَ يَوْمَ بَدْرٍ ، وَالْمُسْلِمُونَ يَوْمَئِذٍ قَلِيلٌ , فَلَمَّا كَثُرُوا وَاشْتَدَّ سُلْطَانُهُمْ , أَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاءً سورة محمد آية 4 , فَجَعَلَ اللَّهُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , وَالْمُؤْمِنِينَ فِي الأُسَارَى بِالْخِيَارِ , إِنْ شَاءُوا قَتَلُوهُمْ , وَإِنْ شَاءُوا فَادُوهُمْ " , قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : وَأَظُنُّهُ قَالَ : وَإِنْ شَاءُوا مَنُّوا عَلَيْهِمْ , قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : فَهَذَا مَا فَادَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أُسَارَى بَدْرٍ بِهِ مِنَ الْمَالِ ، وَقَدْ ظَهَرَ بَعْدَ ذَلِكَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى أَهْلِ خَيْبَرَ ، وَمَكَّةَ ، وَحُنَيْنٍ ، وَسَبَى بَنِي الْمُصْطَلِقِ ، وَبَلْعَنْبَرَ ، وَفَزَارَةَ ، وَبَعْضِ الْيَمَنِ ، وَفِي كُلِّ ذَلِكَ أَحَادِيثُ مَأْثُورَةٌ , فَلَمْ يَأْتِ عَنْهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , " أَنَّهُ فَدَى أَحَدًا مِنْهُمْ بِمَالٍ ، وَلَكِنَّهُ كَانَ إِمَّا أَنْ يَمُنَّ عَلَيْهِمْ ، تَطَوُّلا بِلا عِوَضٍ كَفِعْلِهِ بِأَهْلِ مَكَّةَ ، وَأَهْلِ خَيْبَرَ ، وَكَمَا فَعَلَ بِسَبْيِ هَوَازِنَ يَوْمَ أَوْطَاسٍ ، وَإِمَّا أَنْ يُفَادِيَ بِالرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ " ، فَأَمَّا مَنُّهُ عَلَى أَهْلِ مَكَّةَ وَخَيْبَرَ , فَقَدْ ذَكَرْنَاهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ

صدوق حسن الحديث

مُعَاوِيَةَ بْنِ صَالِحٍ

صدوق له أوهام

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.