باب الحكم في رقاب اهل العنوة من الاسارى والسبي


تفسير

رقم الحديث : 288

ابْنَ أَبِي عَدِيٍّ أَخْبَرَنَا ، عَنْ أَشْعَثَ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ ، عَنِ الْحَسَنِ ، وَابْنِ سِيرِينَ ، قَالَ أَحَدُهُمَا : إِنَّ امْرَأَةً مِنْ أَزْوَاجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , وَسَمَّاهَا الآخَرُ , فَقَالَ : أَنْ أُمِّ سَلَمَةَ كَانَ عَلَيْهَا مُحَرَّرٌ مِنْ وَلَدِ إِسْمَاعِيلَ ، فَلَمَّا جَاءَ سَبْيُ أَهْلِ الْيَمَنِ , أَرَادَتْ أَنْ تَعْتِقَ مِنْهُمْ ، فَقَالَ لَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا تَعْتِقِي مِنْهُمْ " , فَلمَّا جَاءَ سَبْيُ بَلْعَنْبَرَ ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَعْتِقِي مِنْ هَؤُلاءِ " , قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : فَكُلُّ هَؤُلاءِ بَعْدَ بَدْرٍ ، وَقَدْ مَنَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى مَنْ مَنَّ مِنْهُمْ , بِلا فِدْيَةٍ وَلا مَالٍ ، وَإِنَّمَا يُؤْخَذُ بِالآخِرِ مِنْ فِعْلِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، إِلا أَنَّهُ قَدْ فَادَى الرِّجَالَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ بِالرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ مِنَ الْمُشْرِكِينَ , وَهَذِهِ سُنَّةٌ قَائِمَةٌ عَنْهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
وَابْنِ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

الْحَسَنِ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

أَشْعَثَ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ

ثقة

ابْنَ أَبِي عَدِيٍّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.