باب الصلح والموادعة تكون بين المسلمين والمشركين الى وقت ثم ينقضي ذلك الوقت كيف ينبغي...


تفسير

رقم الحديث : 396

حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، عَنْ شُعْبَةَ ، عَنْ أَبِي الْفَيْضِ ، عَنْ سُلَيْمِ بْنِ عَامِرٍ ، قَالَ : كَانَ بَيْنَ مُعَاوِيَةَ وَبَيْنَ نَاسٍ مِنَ الرُّومِ عَهْدٌ ، فَكَانَ يَسِيرُ فِي بِلادِهِمْ , فَأَرَادَ إِذَا انْقَضَى الْعَهْدُ أَنْ يُغِيرَ عَلَيْهِمْ ، فَسَمِعَ رَجُلا يَقُولُ : اللَّهُ أَكْبَرُ ، وَفَاءٌ لا غَدْرٌ ، فَقَالَ : مَنْ هَذَا ؟ قَالُوا : عَمْرُو بْنُ عَبَسَةَ ، فَقَالَ عَمْرٌو : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " مَنْ كَانَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ قَوْمٍ عَهْدٌ , فَلا يَحِلَّ عُقْدَةً حَتَّى يَنْبِذَ إِلَيْهِمْ عَلَى سَوَاءٍ " , قَالَ يَزِيدُ : لَمْ يُرِدْ مُعَاوِيَةُ أَنْ يُغِيرَ عَلَيْهِمْ قَبْلَ انْقِضَاءِ الْمُدَّةِ ، وَلَكِنَّهُ أَرَادَ أَنْ تَنْقَضِيَ وَهُوَ فِي بِلادِهِمْ فَيُغِيرَ عَلَيْهِمْ وَهُمْ غَارُّونَ ، فَأَنْكَرَ ذَلِكَ عَمْرُو بْنُ عَبَسَةَ إِلا أَنْ لا يَدْخُلَ بِلادَهُمْ , حَتَّى يُعْلِمَهُمْ وَيُخْبِرَهُمْ أَنَّهُ يُرِيدُ غَزْوَهُمْ هَذَا الْكَلامُ أَوْ نَحْوُهُ , قَالَهُ يَزِيدُ , قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : وَكَذَلِكَ فَعَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِكُلِّ مَنْ كَانَ بَيْنَهُ وَبَيْنَهُ عَهْدٌ إِلَى مُدَّةٍ ، ثُمَّ انْقَضَتْ ، وَزَادَهُمْ فِي الْوَقْتِ أَيْضًا ، وَبِذَلِكَ نَزَلَ الْكِتَابُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَمْرٌو

صحابي

سُلَيْمِ بْنِ عَامِرٍ

ثقة

أَبِي الْفَيْضِ

ثقة

شُعْبَةَ

ثقة حافظ متقن عابد

يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة متقن

Whoops, looks like something went wrong.