باب الصلح والموادعة تكون بين المسلمين والمشركين الى وقت ثم ينقضي ذلك الوقت كيف ينبغي...


تفسير

رقم الحديث : 408

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ ، عَنِ اللَّيْثِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ عُقَيْلٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، قَالَ : " أَقْبَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، حِينَ انْصَرَفَ مِنَ الأَحْزَابِ حَتَّى دَخَلَ عَلَى أَهْلِهِ ، فَوَضَعَ السِّلاحَ ، فَدَخَلَ عَلَيْهِ جِبْرِيلُ ، فَقَالَ : أَوَضَعْتَ السِّلاحَ ، وَمَا زِلْنَا فِي طَلَبِ الْقَوْمِ ؟ فَاخْرُجْ ، فَإِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى قَدْ أَذِنَ لَكَ فِي بَنِي قُرَيْظَةَ , وَأَنْزَلَ فِيهِمْ : وَإِمَّا تَخَافَنَّ مِنْ قَوْمٍ خِيَانَةً فَانْبِذْ إِلَيْهِمْ عَلَى سَوَاءٍ إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْخَائِنِينَ سورة الأنفال آية 58 , ثُمَّ ذَكَرَ مِنْ حَصْرِهِمْ وَنُزُولِهِمْ عَلَى حُكْمِ سَعْدٍ ، وَمَا حَكَمَ بِهِ فِيهِمْ : مِنَ الْقَتْلِ وَالسِّبَاءِ " ، مَا قَدْ ذَكَرْنَاهُ فِي غَيْرِ هَذَا الْمَوْضِعِ , وَحَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عَلْقَمَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، بِنَحْوِ ذَلِكَ , قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : " فَهَذَا مَا كَانَ مِنْ نَكْثِ بَنِي قُرَيْظَةَ وَبِهِ اسْتَحَلَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دِمَاءَهُمْ وَكَذَلِكَ آلُ أَبِي الْحُقَيْقِ ، رَأَى كِتْمَانَهُمْ إِيَّاهُ مَا شَرَطُوا لَهُ أَنْ لا يَكْتُمُوهُ نَكْثًا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

جَدِّهِ

ثقة ثبت

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

عُقَيْلٍ

ثقة ثبت

أَبِيهِ

مقبول

اللَّيْثِ بْنِ سَعْدٍ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عَلْقَمَةَ

صدوق له أوهام

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ

مقبول

يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة متقن

Whoops, looks like something went wrong.