باب الحكم في رقاب اهل الصلح وهل يحل سباؤهم ام هم احرار


تفسير

رقم الحديث : 422

وَحَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ لَهِيعَةَ ، عَنْ يَزِيدَ ابْنِ أَبِي حَبِيبٍ ، أَنَّ عُمَرَ بْنَ عَبْدِ الْعَزِيزِ , كَتَبَ فِي اللَّوَاتِيَّاتِ : " مَنْ أَرْسَلَ مِنْهُنَّ شَيْئًا , فَلَيْسَ لَهُ مِنْ ثَمَنِهَا شَيْءٌ ، وَهُوَ ثَمَنُ فَرْجِهَا الَّذِي اسْتَحَلَّهَا بِهِ , أَوْ كَلِمَةٌ تُشْبِهُ الثَّمَنَ , قَالَ : وَمَنْ كَانَتْ عِنْدَهُ امْرَأَةٌ مِنْهُنَّ فَلْيَخْطُبْهَا إِلَى أَبِيهَا ، وَإِلا فَلْيَرُدَّهَا إِلَى أَهْلِهَا " , قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : قَوْلُهُ : اللَّوَاتِيَّاتِ هُنَّ مِنْ لَوَاتَةَ : فِرْقَةٌ مِنَ الْبَرْبَرِ ، يُقَالَ لَهُمْ : لَوَاتَةُ أُرَاهُ قَدْ كَانَ لَهُمْ عَهْدٌ ، وَهُمُ الَّذِينَ كَانَ ابْنُ شِهَابٍ يُحَدِّثُ , أَنَّ عُثْمَانَ أَخَذَ الْجِزْيَةَ مِنَ الْبَرْبَرِ ، ثُمَّ أَحْدَثُوا حَدَثًا بَعْدَ ذَلِكَ فَسُبُوا , فَكَتَبَ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بِمَا كَتَبَ بِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.