باب الحكم في قسم الفيء ومعرفة من له الحق ممن لا حق له


تفسير

رقم الحديث : 425

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ ، حَدَّثَنَا الأَعْمَشُ ، عَنْ عُمَارَةَ بْنِ عُمَيْرٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ ، قَالَ : كُنْتُ فِي جَيْشٍ فِيهِ سَلْمَانُ ، فَحَاصَرْنَا قَصْرًا ، فَصَالَحْنَا أَهْلَهُ ، وَخَلَّفْنَا فِيهِ رَجُلا مِنَ الْمُسْلِمِينَ مَرِيضًا ، فَجَاءَ بَعْدَنَا جَيْشٌ مِنْ أَهْلِ الْبَصْرَةِ ، فَخَافُوهُمْ ، فَأَغْلَقُوا الْبَابَ دُونَهُمْ فَقَاتَلُوهُمْ , وَفَتَحُوا الْقَصْرَ ، فَاحْتَمَلُوا الذُّرِّيَّةَ , وَقَتَلُوا الرَّجُلَ , فَسُئِلَ سَلْمَانُ عَنْ ذَلِكَ ، فَقَالَ : " أَرَى أَنْ تَحْمِلُوا الذُّرِّيَّةَ إِلَى حَيْثُ جِيءَ بِهِمْ ذِمَّةُ الْمُسْلِمِينَ وَاحِدَةٌ يَسْعَى بِهَا أَدْنَاهُمْ " ، قَالَ : " وَأَمَّا الدَّمُ فَيَحْكُمُ فِيهِ عُمَرُ " , وَحَدَّثَنَا يَزِيدُ ، عَنْ هِشَامٍ ، عَنِ ابْنِ سِيرِينَ ، أَنَّ جَيْشًا لأَهْلِ الْكُوفَةِ صَالَحُوا أَهْلَ حِصْنٍ ، ثُمَّ مَرَّ جَيْشٌ لأَهْلِ الْبَصْرَةِ ، ثُمَّ ذَكَرَ نَحْوَ حَدِيثِ الأَعْمَشِ , قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : أَفَلا تَرَى أَنَّ سَلْمَانَ جَعَلَ مُصَالَحَتَهُ إِيَّاهُمْ عَهْدًا لَهُمْ ، صَارُوا بِهِ أَحْرَارًا مُحَرَّمًا سِبَاؤُهُمْ ، وَلَمْ يَرَ مَا كَانَ مِنْ قِتَالِهِمُ الْجَيْشَ نَكْثًا ؟ لأَنَّهُ إِنَّمَا كَانَ مِنْهُمْ عَلَى جِهَةِ الْخَوْفِ مِنَ الْمُسْلِمِينَ ، لا عَلَى التَّعَمُّدِ لِنَقْضِ الْعَهْدِ ، وَأَرَى ذِمَّتَهُمْ وَاجِبَةً عَلَى الْمُسْلِمِينَ جَمِيعًا ، وَقَالَ : ذِمَّةُ الْمُسْلِمِينَ وَاحِدَةٌ , وَالأَصْلُ فِي هَذَا سُنَّةُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَلْمَانُ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.