باب فرض العطاء لاهل الحاضرة وتفضيلهم على اهل البادية


تفسير

رقم الحديث : 469

وَحَدَّثَنَا وَحَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ ، عَنِ اللَّيْثِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ خَالِدٍ الْفَهْمِيِّ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، أَنَّ عُمَرَ حِينَ دَوَّنَ الدَّوَاوِينَ ، " فَرَضَ لأَزْوَاجِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اللاتِي نَكَحَ نِكَاحًا ، فِي اثْنَيْ عَشَرَ أَلْفَ دِرْهَمٍ ، وَفَرَضَ لِجُوَيْرِيَةَ , وَصَفِيَّةَ سِتَّةَ آلافٍ ، لأَنَّهُمَا كَانَتَا مِمَّنْ أَفَاءَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ , وَفَرَضَ لِلْمُهَاجِرِينَ الَّذِينَ شَهِدُوا بَدْرًا خَمْسَةَ آلافٍ خَمْسَةَ آلافٍ ، وَفَرَضَ لِلأَنْصَارِ الَّذِينَ شَهِدُوا بَدْرًا أَرْبَعَةَ آلافٍ ، وَعَمَّ بِفَرِيضَتِهِ الْمُهَاجِرِينَ الَّذِينَ فَرَضَ لَهُمْ كُلَّ صَرِيحٍ مِنَ الَّذِينَ شَهِدُوا بَدْرًا , وَحَلِيفٍ وَمَوْلًى شَهِدَ بَدْرًا , وَجَعَلَ مِثْلَ حُلَفَاءِ الأَنْصَارِ وَمَوَالِيهِمْ ، وَلَمْ يُفَضِّلْ أَحَدًا مِنْهُمْ عَلَى أَحَدٍ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.