باب فرض العطاء لاهل الحاضرة وتفضيلهم على اهل البادية


تفسير

رقم الحديث : 481

حَدَّثَنِي حَدَّثَنِي سَعِيدُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ الْعُمَرِيِّ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، أَنَّ عُمَرَ كَانَ " لا يُعْطِي أَهْلَ مَكَّةَ عَطَاءً ، وَلا يَضْرِبُ عَلَيْهِمْ بَعْثًا ، هُمْ كَذَا وَكَذَا " ، كَلِمَةٌ لا أُحِبُّ ذِكْرَهَا, قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : أَفَلا تَرَاهُ لَمْ يَجْعَلْ لَهُمْ عَطَاءً دَارًّا ، إِذْ كَانَ لا يُغْزِيهِمْ ، وَرَأْيُهُ مَعَ هَذَا الْمَعْرُوفِ عَنْهُ فِي الْفَيْءِ : أَنَّهُ لَيْسَ أَحَدٌ إِلا لَهُ فِيهِ حَقٌّ ، فَهَذَا يُبَيِّنُ لَكَ أَنَّهُ أَرَادَ بِحُقُوقِ أَهْلِ الْحَضَرِ الَّذِينَ يَنْتَفِعُ بِهِمُ الْمُسْلِمُونَ : الأَعْطِيَةَ وَالأَرْزَاقَ ، وَأَرَادَ بِحُقُوقِ الآخَرِينَ : مَا يَكُونُ مِنَ النَّوَائِبِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.