باب احياء الارضين واحتجارها والدخول على من احياها


تفسير

رقم الحديث : 609

وَحَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ عُثْمَانَ ، عَنِ ابْنِ الْمُبَارَكِ ، عَنْ حَكِيمِ بْنِ رُزَيْقٍ ، قَالَ : قَرَأْتُ كِتَابَ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ إِلَى أَبِي : " إِنَّ مَنْ أَحْيَا أَرْضًا مَيْتَةً بِبُنْيَانٍ أَوْ حَرْثٍ ، مَا لَمْ تَكُنْ مِنْ أَمْوَالِ قَوْمٍ ابْتَاعُوهَا مِنْ أَمْوَالِهِمْ ، أَوْ أَحْيَوْا بَعْضًا وَتَرَكُوا بَعْضًا ، فَأَجِزْ لِلْقَوْمِ إِحْيَاءَهُمُ الَّذِي أَحْيَوْا بِبُنْيَانٍ أَوْ حَرْثٍ " , قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : فِي حَدِيثِ عُمَرَ هَذَا تَفْسِيرُ الإِحْيَاءِ ، وَهُوَ ذِكْرُهُ الْبُنْيَانَ وَالْحَرْثَ ، وَأَصْلَ الأَحْيَاءِ إِنَّمَا هُوَ بِالْمَاءِ ، وَذَلِكَ كَاشْتِقَاقِ نَهْرٍ ، أَوِ اسْتِخْرَاجِ عَيْنٍ ، أَوِ احْتِفَارِ بِئْرٍ ، فَإِنْ فَعَلَ مِنْ ذَلِكَ شَيْئًا , ثُمَّ ابْتَنَى أَوْ زَرَعَ أَوْ غَرَسَ ، فَذَلِكَ الإِحْيَاءُ كُلُّهُ ، فَإِنْ لَمْ يُحْدِثْ فِي الأَرْضِ أَكْثَرَ مِنْ ذَلِكَ الْمَاءِ , لَمْ يَكُنْ لَهُ مِنْهَا إِلا الْحَرِيمُ لِمَا أَحْدَثَ ، يَكُونُ مَا وَرَاءَ ذَلِكَ لِمَنْ أَحْيَاهُ وَعَمَّرَهُ ، وَفِي الْحَرِيمِ آثَارٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.