باب الجمع بين المتفرق والتفريق بين المجتمع وتراجع الخليطين في صدقة المواشي


تفسير

رقم الحديث : 815

قَالَ : حَدَّثَنَا يَزِيدُ ، عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ هَرِمٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، أَنَّ فِي كِتَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَنْ لا تُؤْخَذَ فِي الصَّدَقَةِ هَرِمَةٌ ، وَلا فَحْلٌ ، إِلا أَنْ يَشَاءَ الْمُصَدِّقُ ، وَلا يُفَرَّقُ بَيْنَ مُجْتَمِعٍ ، وَلا يُجْمَعُ بَيْنَ مُتَفَرِّقٍ حِذَارَ الصَّدَقَةِ " , قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : قَوْلُهُ : " إِلا أَنْ يَشَاءَ الْمُصَدِّقُ " , هَكَذَا يَقُولُ الْمُحَدِّثُونَ ، وَأَنَا أَرَاهُ الْمُصَدَّقَ , يَعْنِي رَبَّ الْمَاشِيَةِ , حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ ضَمْرَةَ ، عَنْ عَلِيٍّ ، مِثْلَ حَدِيثِ يَزِيدَ , عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ ، وَزَادَ فِيهِ : " وَلا تُؤْخَذُ هَرِمَةٌ ، وَلا ذَاتُ عُوَارٍ " , وَكَذَلِكَ يُرْوَى عَنْ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ ، عَنْ ثُمَامَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَنَسٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , مِثْلُ مَا ذُكِرَ عَنْ عَلِيٍّ ، وَزَادَ فِيهِ : " وَمَا كَانَ مِنْ خَلِيطَيْنِ , فَإِنَّهُمَا يَتَرَاجَعَانِ بَيْنَهُمَا بِالسَّوِيَّةِ " , حَدَّثَنَا حَجَّاجٌ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ عِكْرِمَةَ بْنِ خَالِدٍ ، أَنَّ أَبَا بَكْرِ بْنَ عُبَيْدِ اللَّهِ , كَتَبَ لَهُ كِتَابًا ، نَسَخَهُ مِنْ صَحِيفَةٍ مَرْبُوطَةٍ بِقُرَابِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ فِي الصَّدَقَةِ ، فَذَكَرَ مِثْلَ حَدِيثِ الصِّدِّيقِ فِي مَا يُنْهَى عَنْهُ فِي الصَّدَقَةِ مِنَ الْهَرِمَةِ , وَذَاتِ الْعُوَارِ , وَالْفَحْلِ ، وَمِنَ الْجَمْعِ بَيْنَ الْمُتَفَرِّقِ ، وَالتَّفْرِيقِ بَيْنَ الْمُجْتَمِعِ ، وَتَرَاجُعِ الْخَلِيطَيْنِ بِالسَّوِيَّةِ ، مِثْلَ كُلِّهِ , حَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ ، عَنِ اللَّيْثِ ، عَنْ نَافِعٍ ، أَنَّ فِي صَدَقَةِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ , مِثْلَ حَدِيثِ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ , عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَمِثْلَ حَدِيثِ أَبِي بَكْرِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنْ كِتَابِ عُمَرَ سَوَاءً , قَالَ اللَّيْثُ : وَأَخْبَرَنِي نَافِعٌ , أَنَّهُ عَرَضَهَا عَلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ مَرَّاتٍ , حَدَّثَنِي ابْنُ بُكَيْرٍ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ : أَنَّهُ قَرَأَ ذَلِكَ كُلَّهُ فِي كِتَابِ صَدَقَةِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ , مِثْلَ حَدِيثِ أَبِي بَكْرٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَمِثْلَ حَدِيثِ أَبِي بَكْرِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنْ كِتَابِ عُمَرَ ، وَمِثْلَ حَدِيثِ اللَّيْثِ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ , وَحَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ ، عَنِ اللَّيْثِ ، عَنْ عُقَيْلٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، أَنَّ عُمَرَ بْنَ عَبْدِ الْعَزِيزِ , كَتَبَ بِمِثْلِ ذَلِكَ كُلِّهِ فِي هَذِهِ الْخِلالِ الَّتِي ذَكَرْنَاهَا أَجْمَعَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ بْنَ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ثقة مأمون

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

عُقَيْلٍ

ثقة ثبت

اللَّيْثِ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ

مقبول

عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ

صحابي

مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

ابْنُ بُكَيْرٍ

ثقة

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

اللَّيْثِ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ

مقبول

يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ

ثقة

أَبَا بَكْرِ بْنَ عُبَيْدِ اللَّهِ

ثقة

عِكْرِمَةَ بْنِ خَالِدٍ

ثقة

ابْنِ جُرَيْجٍ

ثقة

حَجَّاجٌ

ثقة ثبت

أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ

صحابي

أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

ثُمَامَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَنَسٍ

ثقة

حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

عَلِيٍّ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

عَاصِمِ بْنِ ضَمْرَةَ

صدوق حسن الحديث

عَمْرِو بْنِ هَرِمٍ

ثقة

حَبِيبِ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ

مقبول

أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ

صدوق حسن الحديث

يَزِيدُ

ثقة متقن

Whoops, looks like something went wrong.