باب فروض زكاة الذهب والورق وما فيهما من السنن


تفسير

رقم الحديث : 878

قَالَ : حَدَّثَنَا حَجَّاجٌ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، وَحَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ ، كِلاهُمَا عَنْ عَمْرِو بْنِ يَحْيَى بْنِ عُمَارَةَ بْنِ أَبِي حَسَنٍ الْمَازِنِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَيْسَ فِي أَقَلَّ مِنْ خَمْسِ أَوَاقٍ صَدَقَةٌ ، وَلَيْسَ فِي أَقَلَّ مِنْ خَمْسِ ذَوْدٍ صَدَقَةٌ ، وَلَيْسَ فِي أَقَلَّ مِنْ خَمْسَةِ أَوْسُقٍ صَدَقَةٌ " , وَحَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ عِيسَى ، عَنْ مَالِكٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ يَحْيَى ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , مِثْلَ ذَلِكَ , قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : أَفَلا تَرَى صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِينَ أَخْبَرَ , أَنْ لَيْسَ فِي أَقَلَّ مِنْ خَمْسِ أَوَاقٍ شَيْءٌ ، أَنَّهُ قَدْ جَعَلَ الْخَمْسَ حَدًّا فَاصِلا فِيمَا بَيْنَ مَا تَجِبُ فِيهِ الصَّدَقَةُ ، وَبَيْنَ مَالا تَجِبُ ؟ فَتَبَيَّنَ لَنَا بِقَوْلِهِ هَذَا , أَنَّ الزَّائِدَ عَلَى الْخَمْسِ سَوَاءٌ قَلِيلُهُ وَكَثِيرُهُ ، وَأَنَّ الزَّكَاةَ وَاجِبَةٌ فِيهِ ، إِذْ لَمْ يَذْكُرْ بَعْدَ الْخَمْسِ وَقْتًا آخَرَ كَتَوْقِيتِهِ فِي الْمَاشِيَةِ حِينَ , قَالَ : فِي كُلِّ خَمْسٍ شَاةٌ ، وَفِي كُلِّ عَشْرٍ شَاتَانِ , فَجَعَلَ صَدَقَةَ الْمَاشِيَةِ خَاصَّةً مَرَاتِبَ ، بَعْضَهَا فَوْقَ بَعْضٍ ، وَأَلْغَى مَا بَيْنَهُمَا ، وَجَعَلَ الصَّامِتَ , وَمَا تُخْرِجُ الأَرْضُ كُلَّهُ بِمَنْزِلَةٍ وَاحِدَةٍ ، إِذَا بَلَغَتِ الْخَمْسَ فَصَاعِدًا ، ثُمَّ شَرَحَهُ عَلِيٌّ ، وَابْنُ عُمَرَ ، وَإِبْرَاهِيمُ ، وَعُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ , بِقَوْلِهِمْ : " وَمَا زَادَ فَبِالْحِسَابِ " , ثُمَّ اتَّبَعَهُمْ عَلَى ذَلِكَ ابْنُ أَبِي لَيْلَى ، وَسُفْيَانُ ، وَمَالِكٌ , وَكَذَلِكَ الْقَوْلُ عِنْدَنَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ

صحابي

أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة

عَمْرِو بْنِ يَحْيَى بْنِ عُمَارَةَ بْنِ أَبِي حَسَنٍ الْمَازِنِيِّ

ثقة

أَبِيهِ

ثقة

وَحَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

عَمْرِو بْنِ يَحْيَى

ثقة

ابْنِ جُرَيْجٍ

ثقة

مَالِكٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

إِسْحَاقُ بْنُ عِيسَى

صدوق حسن الحديث

حَجَّاجٌ

ثقة ثبت