العسل والزيتون والخضر


تفسير

رقم الحديث : 1017

قَالَ : حَدَّثَنَا حَجَّاجٌ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : " فِيهِ الْعُشْرُ " , قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : فَهَذِهِ الأَسْقَاءُ الَّتِي ذُكِرَتْ فِي هَذِهِ الأَحَادِيثِ مُخْتَلِفَةُ الْمَعَانِي ، فَالْبَعْلُ مِنْهَا , مَا كَانَ مِنْ نَخْلٍ يَشْرَبُ بِعُرُوقِهِ مِنْ غَيْرِ سَقْيِ سَمَاءٍ , وَلا غَيْرِهَا , وَقَدْ قَالَ بَعْضُهُمْ : إِنَّ الْبَعْلَ هُوَ مَا سَقَتِ السَّمَاءُ , وَالتَّفْسِيرُ عِنْدِي هُوَ الأَوَّلُ , لأَنَّ الْحَدِيثَ قَدْ فَرَّقَ بَيْنَهُمَا ، أَلا تَرَاهُ , قَالَ : فِي مَا سَقَتِ السَّمَاءُ ، وَفِي الْبَعْلِ ، فَجَعَلَهُمَا نَوْعَيْنِ ، هَكَذَا هُوَ فِي الْحَدِيثِ الْمَرْفُوعِ ، وَكَذَلِكَ هُوَ فِي حَدِيثِ ابْنِ عُمَرَ , حِينَ قَالَ : مَا كَانَ بَعْلا , أَوْ عَثَرِيًّا , فَصَيَّرَهُمَا ضَرْبَيْنِ ، فَهَذَا الْبَعْلُ , وَأَمَّا الْعَثَرِيُّ فَمَا تَسْقِيهِ السَّمَاءُ ، لا اخْتِلافَ فِيهِ ، وَهُوَ الَّذِي يُسَمِّيهِ الْعَامَّةُ الْعُذْرِيَّ , وَأَمَّا الْغَيْلُ فَكُلُّ مَاءٍ جَارٍ كَمَاءِ الأَنْهَارِ ، وَالْعُيُونِ ، وَالْقَنَى , وَالْكَظَائِمُ ، وَهِيَ نَحْوٌ مِنَ الْقَنَى , وَكَذَلِكَ الْفَتْحُ ، وَهُوَ مِثْلُ الْغَيْلِ ، وَإِنَّمَا سُمِّيَ فَتْحًا لِتَشْقِيقِ أَنْهَارِهِ فِي الأَرْضِ ، وَفَتْحِ أَفْوَاهِهَا لِلشُّرْبِ , فَهَذِهِ كُلُّهَا أَسْقَاءُ الْعُشْرِ , وَأَمَّا النَّوَاضِحُ : فَالإِبِلُ الَّتِي تُسْتَقَى لِشُرْبِ الأَرَضِينَ ، وَهِيَ السَّوَانِي بِأَعْيَانِهَا , وَكَذَلِكَ الْغَرْبُ ، إِنَّمَا هُوَ دَلْوُ الْبَعِيرِ النَّاضِحِ , وَكَذَلِكَ الرِّشَا ، إِنَّمَا هُوَ حَبْلُهُ الَّذِي يُسْتَقَى بِهِ , فَالْمَعْنَى فِي النَّوَاضِحِ ، وَالسَّوَانِي ، وَالْغُرُوبِ ، وَالرِّشَا وَاحِدٌ , وَأَمَّا الدَّالِيَةُ : فَهِيَ هَذِهِ الدِّلاءُ الصِّغَارُ الَّتِي تُدِيرُهَا الأَرْحَاءُ ، وَكَذَلِكَ النَّاعُورَةُ هِيَ مِثْلُهَا , فَهَذِهِ أَسْقَاءُ نِصْفِ الْعُشْرِ , وَإِنَّمَا نَقَصَتْ عَنْ مَبْلَغِ تِلْكَ فِي الصَّدَقَةِ , لِمَا فِي هَذِهِ مِنَ الْمَئُونَةِ عَلَى أَهْلِهَا , وَالْعِلاجِ الَّذِي لا يَلْزَمُ أُولَئِكَ مِثْلُهُ , وَإِنَّمَا يَجِبُ عَلَى هَذَا الْعُشْرُ ، أَوْ نِصْفُ الْعُشْرِ بَعْدَ بُلُوغِ مَا تُخْرِجُ الأَرْضُ خَمْسَةَ أَوْسُقٍ فَصَاعِدًا , بِذَلِكَ جَاءَتِ السُّنَّةُ وَالآثَارُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

أَبِي الزُّبَيْرِ

صدوق إلا أنه يدلس

ابْنِ جُرَيْجٍ

ثقة

حَجَّاجٌ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.