العسل والزيتون والخضر


تفسير

رقم الحديث : 1033

قَالَ : حَدَّثَنِي قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو الأَسْوَدِ ، عَنِ ابْنِ لَهِيعَةَ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أُسَامَةَ بْنِ الْهَادِ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ ، قَالَ : بَعَثَ مَرْوَانُ فُلانًا الْقُرَظِيَّ لَيَجْمَعَ خَرْصَ الْحَرْثِ ، فَأَتَى عُثْمَانَ بْنَ حُنَيْفٍ صَاحِبَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَطْلُبُ زَكَاةَ حَرْثِهِ ، فَقَالَ لَهُ عُثْمَانُ : " أَوَ قَدْ فَعَلْتُمُوهَا ؟ إِنَّهَا لَمْ تَكُنْ جِزْيَةً قَطُّ ، إِلا وَيُؤَدُّوهَا زَكَاةً يُؤْخَذُ النَّاسُ بِهَا " , قَالَ : وَقَالَ : أَبُو بَكْرِ بْنُ حَزْمٍ : وَكَانَ النَّاسُ قَبْلَ ذَلِكَ لا يُؤْتَوْنَ لِزَكَاةِ حَرْثِهِمْ ، إِنَّمَا يُؤَدِّي الرَّجُلُ مَا قُدِّرَ لَهُ أَنْ يُؤَدِّيَ ، لا يُتْبَعُ بِشَيْءٍ ، وَلا يُسْأَلُ عَنْ شَيْءٍ ، حَتَّى كَانَ مِنْ أَمْرِ مَرْوَانَ مَا كَانَ , قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : فَأَنْكَرَ عُثْمَانُ خَرْصَ الزَّرْعِ وَطَلَبَهُ مِنْ أَهْلِهِ ، وَلَيْسَ فِيهِ أَنَّهُ أَنْكَرَ ذَلِكَ مِنَ النَّخْلِ , وَالْعِنَبِ , وَهَذَا هُوَ قَوْلُ مَالِكٍ ، إِلا أَنَّهُ كَانَ يَرَى أَنَّ الْخَرْصَ يُحِيطُ بِالثَّمَرَةِ كُلِّهَا ، إِذَا كَانَتْ تَبْلُغُ خَمْسَةَ أَوْسُقٍ فَصَاعِدًا ، وَيَرَى أَنْ يُحْسَبَ عَلَى أَهْلِهَا مَا أَكَلُوا مِنْهَا , وَهَكَذَا الْعَمَلُ عِنْدَهُمُ الْيَوْمَ , وَفِي الأَحَادِيثِ الَّتِي ذَكَرْنَاهَا تَقْوِيَةٌ لِقَوْلِهِمْ ، مَعَ أَنَّهُ قَدْ جَاءَتْ أَحَادِيثُ سِوَاهَا بِالتَّرْكِ لَهُمْ , قَدْرَ مَا يَأْكُلُونَ أَيَّامَ الثِّمَارِ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.