العسل والزيتون والخضر


تفسير

رقم الحديث : 1048

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ ، عَنِ اللَّيْثِ , عَنْ عُقَيْلٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، أَنَّهُ قَالَ فِي نَحْو مِنْ ذَلِكَ , أَوْ مِثْلِهِ : " لَيْسَ فِيهِ صَدَقَةٌ , لأَنَّ سَبِيلَ اللَّهِ يَجْمَعُ الْمَسَاكِينَ ، وَالْغَارِمِينَ ، وَابْنَ السَّبِيلِ ، وَالْمُؤَلَّفَةَ قُلُوبُهُمْ ، وَالَّذِينَ يَسْأَلُونَ " , قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : وَإِنَّمَا وَجْهُ هَذَا عِنْدِي , أَنَّ الَّذِيَ أَسْقَطَ الزَّكَاةَ عَنْهُ ابْنُ عَبَّاسٍ ، وَأَبُو هُرَيْرَةَ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو ، وَابْنُ شِهَابٍ , أَنْ يَكُونَ ذَلِكَ الْمَالُ مَوْقُوفًا عَلَى أَهْلِ الْحَاجَةِ وَالْمَسْكَنَةِ ، مُشْتَرَطًا ذَلِكَ فِي الْمَالِ , لأَنَّهُ إِنْ أَخَذْتَ مِنْهُ الصَّدَقَةَ ، فَإِنَّمَا تُوضَعُ فِي مِثْلِ هَؤُلاءِ ، فَأَمَّا إِذَا كَانَ الْمَالُ مَوْقُوفًا عَلَى قَوْمٍ بِأَعْيَانِهِمْ ، فَحُكْمُهُ حُكْمُ سَائِرِ الأَمْوَالِ ، وَكَذَلِكَ الأَرْضُ الَّتِي أَفْتَى فِيهَا الْقَاسِمُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، وَسَالِمٌ , فَإِذَا كَانَ الثِّمَارُ رُطَبًا لا يَكُونُ مِنْهُ تَمْرٌ ، أَوْ كَانَتْ عِنَبًا لا يَكُونُ مِنْهُ زَبِيبٌ ، فَإِنَّهُ يُحْكَى عَنْ مَالِكٍ , أَنَّهُ قَالَ : إِذَا بَلَغَ خَرْصُهُ خَمْسَةَ أَوْسُقٍ ، كَانَ فِي ثَمَنِهِ إِذَا بِيعَ فِي كُلِّ مِائَتَيْ دِرْهَمٍ خَمْسَةُ دَرَاهِمَ , قَالَ : وَكَذَلِكَ الزَّيْتُونُ الَّذِي لا يَكُونُ مِنْهُ الزَّيْتُ ، صَدَقَتُهُ عَلَى هَذَا ، غَيْرَ أَنَّهُ لا يُخْرَصُ ، إِنَّمَا هُوَ إِلَى مَا يَرْفَعُهُ أَهْلُهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة