العسل والزيتون والخضر


تفسير

رقم الحديث : 750

وَحَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي سُهَيْلُ بْنُ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ : " مَا مِنْ صَاحِبِ كَنْزٍ لا يُؤَدِّي زَكَاتَهُ , إِلا يُؤْتَى بِهِ وَبِكَنْزِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَوْفَرَ مَا كَانَ ، فَيُضْرَبُ صَفَائِحَ ، ثُمَّ يُحْمَى عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ ، ثُمَّ يُكْوَى بِهَا جَبِينُهُ , وَجَنْبُهُ , وَظَهْرُهُ ، كُلَّمَا بَرَدَتْ صَفِيحَةٌ أُحْمِيَتْ ، حَتَّى يَقْضِيَ اللَّهُ بَيْنَ خَلْقِهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ ، ثُمَّ يَرَى سَبِيلَهُ مِنَ الْجَنَّةِ أَوِ النَّارِ ، وَمَا مِنْ صَاحِبِ إِبِلٍ لا يُؤَدِّي زَكَاتَهَا , إِلا يُؤْتَى بِهِ , وَبِإِبِلِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَوْفَرَ مَا كَانَتْ ، فَيُبْطَحُ لَهَا بِقَاعٍ قَرْقَرٍ ، ثُمَّ تَسْتَنُّ عَلَيْهِ , وَتَخْبَطُهُ بِأَخْفَافِهَا ، وَتَعَضُّهُ بِأَفْوَاهِهَا ، كُلَّمَا انْقَضَى آخِرُهَا , عَطَفَ عَلَيْهَا أَوَّلُهَا ، حَتَّى يَقْضِيَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى بَيْنَ خَلْقِهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ ، ثُمَّ يَرَى سَبِيلَهُ مِنَ الْجَنَّةِ أَوِ النَّارِ " , ثُمَّ ذَكَرَ فِي الْغَنَمِ وَالْبَقَرِ , مِثْلَ ذَلِكَ , حَدَّثَنَا حَجَّاجٌ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنِ ابْنِ طَاوُسٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنَّهُ ذَكَرَ هَذَا الْحَدِيثَ ، أَوْ نَحْوَهُ , قَالَ : فَقِيلَ لَهُ : مَا حَقُّهَا ؟ فَذَكَرَ أَرْبَعًا , قَالَ ابْنُ طَاوُسٍ : لا أَدْرِي بِأَيَّتِهِنَّ بَدَأَ ، قَالَ : " تُحْلَبُ عَلَى الْعَطَنِ ، وَتُحْمَلُ عَلَى رَاحِلَتَهَا ، وَتُنْحَرُ سَمِينُهَا ، وَتُمْنَعُ لَقُوحُهَا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة ثبت

أَبِيهِ

ثقة إمام فاضل

سُهَيْلُ بْنُ أَبِي صَالِحٍ

ثقة

ابْنِ طَاوُسٍ

ثقة

ابْنِ جُرَيْجٍ

ثقة

مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ أَبِي كَثِيرٍ

ثقة

حَجَّاجٌ

ثقة ثبت

سَعِيدُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.