العسل والزيتون والخضر


تفسير

رقم الحديث : 778

قَالَ : وَحَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ ، عَنِ اللَّيْثِ بْنِ سَعْدٍ ، قَالَ : " رَأَيْتُ الإِبِلَ الَّتِي تُكْرَى لِلْحَجِّ تُزَكَّى بِالْمَدِينَةِ " ، وَرَبِيعَةُ بْنُ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، وَيَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، وَغَيْرُهُمَا مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ حُضُورٌ لا يُنْكِرُونَهُ ، وَيَرَوْنَهُ مِنَ السُّنَّةِ ، إِذَا لَمْ تَكُنِ الإِبِلُ مُفْتَرِقَةً , قَالَ عَبْدُ اللَّهِ : وَهُوَ رَأْيُ اللَّيْثِ ، وَمَالِكِ بْنِ أَنَسٍ , قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : " يَذْهَبَانِ إِلَى أَنَّ الآثَارَ إِنَّمَا جَاءَتْ مُجْمَلَةً فِي الإِبِلِ ، وَلَمْ يُسْتَثْنَ بَعْضُهَا دُونَ بَعْضٍ , يَقُولانِ : فَكُلُّهَا دَاخِلٌ فِي الصَّدَقَةِ " , وَكَذَلِكَ نَرَى مَذْهَبَ عُمَرَ ، وَرَبِيعَةَ ، وَيَحْيَى , وَهَذَا وَجْهٌ وَمَذْهَبٌ ، وَلَوْلا أَنَّا وَجَدْنَا السُّنَّةَ قَدْ خَصَّتِ السَّائِمَةَ فِي بَعْضِ الْحَدِيثِ ، فَلا نَخُصُّ إِلا مَا خَصَّتْ ، وَلا نَعُمُّ إِلا مَا عَمَّتْ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.