العسل والزيتون والخضر


تفسير

رقم الحديث : 806

قَالَ : وَحَدَّثَنِي ابْنُ بُكَيْرٍ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ ، قَالَ : " الْجَوَامِيسُ , وَالْبَقَرُ سَوَاءٌ ، وَالْبَخَاتِيُّ مِنَ الإِبِلِ , وَعِرَابُهَا سَوَاءٌ ، وَالضَّأْنُ وَالْمَعْزُ فِي الْغَنَمِ سَوَاءٌ " , قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : يَعْنِي أَنَّهَا إِذَا كَانَتْ مِنْ صِنْفَيْنِ مِنْ هَذِهِ الأَصْنَافِ , ضُمَّ أَحَدُهُمَا إِلَى الآخَرِ فِي الْعَدَدِ ، ثُمَّ أُخِذَتِ الصَّدَقَةُ مِنْهُمَا , قَالَ ابْنُ بُكَيْرٍ , قَالَ مَالِكٌ : " فَإِذَا اسْتَوَيَا فِي الْعَدَدِ مِنَ الْغَنَمِ , أَخَذَ الْمُصَدِّقُ الشَّاةَ مِنْ أَيَّتِهِمَا شَاءَ ، وَإِنْ كَانَتْ إِحْدَاهُمَا أَكْثَرَ مِنَ الأُخْرَى , وَأَخَذَ مِنَ الَّتِي هِيَ أَكْثَرُ " , وَأَمَّا أَهْلُ الْعِرَاقِ , فَيَقُولُونَ : يُؤْخَذُ مِنْ كُلِّ وَاحِدَةٍ بِحِسَابِهَا , قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : وَقَدْ قَالَ بَعْضُ أَهْلِ الرَّأْيِ : إِنَّ الْبَقَرَ لا أَوْقَاصَ لَهَا ، وَإِنَّهَا إِذَا زَادَتْ عَلَى ثَلاثِينَ وَاحِدَةً أُخِذَ مِنْهَا بِحِسَابِ ذَلِكَ , قَالَ : وَكَذَلِكَ كُلَّمَا زَادَتْ , وَكَانَ يَقُولُ فِيمَا زَادَ عَلَى الْمِائَتَيْنِ مِنَ الدَّرَاهِمِ , إِنَّهُ لا شَيْءَ فِيهَا حَتَّى تَبْلُغَ أَرْبَعِينَ ، وَكَذَلِكَ مَا زَادَ مِنَ الدَّنَانِيرِ عَلَى عِشْرِينَ , حَتَّى تَبْلُغَ أَرْبَعَةً وَعِشْرِينَ ، فَجَعَلَ الأَوْقَاصَ فِي الذَّهَبِ وَالْوَرِقِ ، وَأَسْقَطَهَا مِنَ الْبَقَرِ ، وَإِنَّمَا جَاءَتِ السُّنَّةُ بِالأَوْقَاصِ فِي الْبَقَرِ ، وَإِسْقَاطِهَا مِنَ الذَّهَبِ وَالْوَرِقِ ، فَخَالَفَهَا فِي الأَمْرَيْنِ جَمِيعًا .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.