باب ذكر اهل الصدقة الذين يطيب لهم اخذها وفرق بين من تحل له الصدقة او تحرم عليه


تفسير

رقم الحديث : 1164

حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ جَعْفَرٍ ، عَنِ الرَّبِيعِ بْنِ صُبَيْحٍ ، عَنِ الْحَسَنِ ، أَنَّهُ سُئِلَ عَنِ الرَّجُلِ تَكُونُ لَهُ الدَّارُ , وَالْخَادِمُ تَكْفِيهِ ، قَالَ : " يَأْخُذُ الصَّدَقَةَ إِنِ احْتَاجَ ، وَلا حَرَجَ عَلَيْهِ " , قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : فَإِذَا كَانَ لِلرَّجُلِ مَا وَرَاءَ الْكَفَافِ مِنَ الْمَسْكَنِ , وَاللِّبَاسِ , وَالْخَادِمِ ، مِمَّا يَكُونُ قِيمَتُهُ أُوقِيَّةً ، فَلَيْسَتْ تَحِلُّ لَهُ الصَّدَقَةُ ، وَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ صَامِتٌ أَيْضًا , لِقَوْلِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ كَانَتْ لَهُ أُوقِيَّةٌ أَوْ عَدْلُهَا " ، فَهَذَا هُوَ الْعَدْلُ , وَقَدْ رُوِيَ عَنْ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ , نَحْوُ هَذَا الْمَعْنَى .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.