ويسالونك عن المحيض قل هو اذى سورة البقرة اية قال ان اليهود قالت من اتى امراته من دبره...


تفسير

رقم الحديث : 57

أَخْبَرَنَا أَبُو عُثْمَانَ ، أَخْبَرَنَا جَدِّي ، أَخْبَرَنَا أَبُو عُمَرَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى ، حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ حَمَّادٍ ، حَدَّثَنَا أَسْبَاطٌ ، عَنِ السُّدِّيِّ ، عَنْ أَبِي مَالِكٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ فِي هَذِهِ الآيَةِ قَالَ : نَزَلَتْ فِي عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رَوَاحَةَ ، وَكَانَتْ لَهُ أَمَةٌ سَوْدَاءُ ، وَأَنَّهُ غَضِبَ عَلَيْهَا فَلَطَمَهَا ، ثُمَّ أَنَّهُ فَزِعَ ، فَأَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَخْبَرَهُ خَبَرَهَا ، فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَا هِيَ يَا عَبْدَ اللَّهِ ؟ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ هِيَ تَصُومُ ، وَتُصَلِّي ، وَتُحْسِنُ الْوُضُوءَ ، وَتَشْهَدُ أَنَّ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَأَنَّكَ رَسُولُهُ ، فَقَالَ : يَا عَبْدَ اللَّهِ هَذِهِ مُؤْمِنَةٌ ، قَالَ عَبْدُ اللَّهِ : فَوَالَّذِي بَعَثَكَ بِالْحَقِّ نَبِيًّا لَأُعْتِقَنَّهَا ، فَفَعَلَ ، فَطَعَنَ عَلَيْهِ نَاسٌ مِنَ الْمُسْلِمِينَ فَقَالُوا : نَكَحَ أَمَةً ، وَكَانُوا يُرِيدُونَ أَنْ يَنْكِحُوا إِلَى الْمُشْرِكِينَ ، وَيَنْكِحُوهُنَّ رَغْبَةً فِي أَحْسَابِهِمْ ، فَأَنْزَلَ اللَّهُ تَعَالَى فِيهِ : وَلأَمَةٌ مُؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكَةٍ سورة البقرة آية 221 " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

أَبِي مَالِكٍ

ثقة

السُّدِّيِّ

صدوق حسن الحديث

أَسْبَاطٌ

ثقة

عَمْرُو بْنُ حَمَّادٍ

صدوق رمي بالرفض

مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى

ثقة حافظ جليل

أَبُو عُمَرَ

ثقة

جَدِّي

مقبول

أَبُو عُثْمَانَ

ثقة محدث