ويسالونك عن المحيض قل هو اذى سورة البقرة اية قال ان اليهود قالت من اتى امراته من دبره...


تفسير

رقم الحديث : 59

أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ الْخَشَّابُ ، أَخْبَرَنَا أَبُو عَمْرِو بْنِ حَمْدَانَ ، أَخْبَرَنَا أَبُو عِمْرَانَ مُوسَى بْنُ الْعَبَّاسِ الْجُوَيْنِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ الْفُرْدُوَانِي الْحَرَّانِيُّ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ سَابِقِ بِنِ عَبْدِ اللَّهِ الرَّمِيِّ ، عَنْ خُصَيْفٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي قَوْلِهِ : وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى سورة البقرة آية 222 قَالَ : " إِنَّ الْيَهُودَ قَالَتْ : مَنْ أَتَى امْرَأَتَهُ مِنْ دُبُرِهَا كَانَ وَلَدُهُ أَحْوَلَ ، فَكَانَ نِسَاءُ الأَنْصَارِ لَا يَدَعْنَ أَزْوَاجَهُنَّ يَأْتُونَهُنَّ مِنْ أَدْبَارِهِنَّ ، فَجَاءُوا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَسَأَلُوهُ عَنْ إِتْيَانِ الرَّجُلِ امْرَأَتَهُ وَهِيَ حَائِضٌ ، وَعَمَّا قَالَتِ الْيَهُودُ ، فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ سورة البقرة آية 222 ، وَلا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ سورة البقرة آية 222 يَعْنِي : الاغْتِسَالَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ سورة البقرة آية 222 يَعْنِي : الْقُبُلَ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ سورة البقرة آية 222 - 223 ، فَإِنَّمَا الْحَرْثُ حَيْثُ يَنْبُتُ الْوَلَدُ وَيَخْرُجُ مِنْهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرٍ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ

ثقة

خُصَيْفٍ

صدوق سيء الحفظ خلط بآخره ورمي بالإرجاء

سَابِقِ بِنِ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة

أَبِي

مجهول

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ

ثقة

أَبُو عِمْرَانَ مُوسَى بْنُ الْعَبَّاسِ الْجُوَيْنِيُّ

ثقة

أَبُو عَمْرِو بْنِ حَمْدَانَ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ الْخَشَّابُ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.