فاعطى اولاده بالمعروف ولم يعط امراته شيئا غير انه امرهم ان ينفقوا عليها من تركة زوجها...


تفسير

رقم الحديث : 67

أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدِ بْنُ أَبِي بَكْرِ بْنِ الْغَازِي ، أَخْبَرَنَا أَبُو أَحْمَدَ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ الْحَافِظُ ، أَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَفْصِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، حَدَّثَنَا أَبِي ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ طَهْمَانَ ، عَنْ يُونُسَ بْنِ عُبَيْدٍ ، عَنِ الْحَسَنِ ، أَنَّهُ قَالَ فِي قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ : فَلا تَعْضُلُوهُنَّ أَنْ يَنْكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ إِذَا تَرَاضَوْا سورة البقرة آية 232 الآيَةُ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مَعْقِلُ بْنُ يَسَارٍ أَنَّهَا نَزَلَتْ فِيهِ قَالَ : كُنْتُ زَوَّجْتُ أُخْتًا لِي مِنْ رَجُلٍ فَطَلَّقَهَا ، حَتَّى إِذَا انْقَضَتْ عِدَّتُهَا جَاءَ يَخْطُبُهَا ، فَقُلْتُ لَهُ : زَوَّجْتُكَ وَأَفْرَشْتُكَ وَأَكْرَمْتُكَ فَطَلَّقْتَهَا ، ثُمَّ جِئْتَ تَخْطُبُهَا ، لَا وَاللَّهِ لَا تَعُودُ عَلَيْهَا أَبَدًا ! قَالَ : وَكَانَ رَجُلًا لَا بَأْسَ بِهِ ، وَكَانَتِ الْمَرْأَةُ تُرِيدُ أَنْ تَرْجِعَ إِلَيْهِ ، فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ هَذِهِ الآيَةَ فَقُلْتُ : الآنَ أَفْعَلُ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَزَوَّجْتُهَا إِيَّاهُ ، وَرَوَاهُ الْبُخَارِيُّ ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ حَفْصٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
إِبْرَاهِيمُ بْنُ طَهْمَانَ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ حَفْصِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.