كان ناس مسترضعين في اليهود قريظة والنضير فلما امر النبي صلى الله عليه وسلم باجلاء بني...


تفسير

رقم الحديث : 76

أَخْبَرَنَا أَبُو إِسْحَاقَ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْوَاعِظُ ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ حَامِدٍ الأَصْفَهَانِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْفَارِسِيُّ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُوسَى الْجَمَّارُ ، حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ حَمَّادِ بْنِ طَلْحَةَ ، حَدَّثَنَا أَسْبَاطُ بْنُ نَصْرٍ ، عَنِ السُّدِّيِّ ، عَنْ عَدِيِّ بْنِ ثَابِتٍ ، عَنِ الْبَرَاءِ ، قَالَ : " نَزَلَتْ هَذِهِ الآيَةُ فِي الأَنْصَارِ ، كَانَتْ تُخْرِجُ إِذَا كَانَ جُذَاذُ النَّخْلِ مِنْ حِيطَانِهَا أَقْنَاءً مِنَ التَّمْرِ وَالْبُسْرِ ، فَيُعَلِّقُونَهَا عَلَى جَبَلٍ بَيْنَ أسْطُوَانَتَيْنِ فِي مَسْجِدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَيَأْكُلُ مِنْهُ الْفُقَرَاءُ الْمُهَاجِرُونَ ، وَكَانَ الرَّجُلُ يَعْمَدُ فَيُخْرِجُ قِنْوَ الْحَشْفِ وَهُوَ يَظُنُّ أَنَّهُ جَائِزٌ عَنْهُ فِي كَثْرَةِ مَا يُوضَعُ مِنَ الأَقْنَاءِ ، فَنَزَلَ فِيمَنْ فَعَلَ ذَلِكَ : وَلا تَيَمَّمُوا الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنْفِقُونَ سورة البقرة آية 267 يَعْنِي : الْقِنْوَ الَّذِي فِيهِ حَشْفٌ ، وَلَوْ أُهْدِيَ إِلَيْكُمْ مَا قَبِلْتُمُوهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْبَرَاءِ

صحابي

عَدِيِّ بْنِ ثَابِتٍ

ثقة رمي بالتشيع

السُّدِّيِّ

صدوق حسن الحديث

أَسْبَاطُ بْنُ نَصْرٍ

صدوق كثير الخطا يغرب

عَمْرُو بْنُ حَمَّادِ بْنِ طَلْحَةَ

صدوق رمي بالرفض

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْفَارِسِيُّ

ثقة ثبت فاضل

Whoops, looks like something went wrong.