الا عصابة تشدد لامر الله فتطلب عدوها فانه انكى للعدو وابعد للسمع فانطلق عصابة على ما...


تفسير

رقم الحديث : 197

أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدِ بْنُ أَبِي بَكْرٍ الْوَرَّاقُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَمْدَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو يَعْلَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُقْبَةُ بْنُ مُكْرَمٍ ، قَالَ يُونُسُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْغَفَّارِ بْنُ الْقَاسِمِ ، عَنْ أَبِانِ بْنِ لَقِيطٍ ، عَنْ قَرْظَةَ بْنِ حَسَّانَ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا مُوسَى فِي يَوْمِ جُمْعَةٍ عَلَى مِنْبَرِ الْبَصْرَةِ ، يَقُولُ : سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ السَّاعَةِ وَأَنَا شَاهِدٌ ، فَقَالَ : " لَا يَعْلَمُهَا إِلَّا اللَّهُ ، لَا يُجَلِّيهَا لِوَقْتِهَا إِلَّا هُوَ ، وَلَكِنْ سَأُحَدِّثُكُمْ بِأَشْرَاطِهَا وَمَا بَيْنَ يَدَيْهَا : إِنَّ بَيْنَ يَدَيْهَا رَدْمًا مِنَ الْفِتَنِ وَهَرْجًا قِيلَ : وَمَا الْهَرْجُ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : " هُوَ بِلِسَانِ الْحَبَشَةِ الْقَتْلُ ، وَأَنْ تَجِفَّ قُلُوبُ النَّاسِ ، وَأَنْ يُلْقَى بَيْنَهُمُ الْمُنَاكَرَةُ فَلَا يَكَادُ أَنْ يَعْرِفَ أَحَدًا ، وَيَرْفَعَ ذُوُو الْحِجَى ، وَتَبْقَى رَجَاجَةٌ مِنَ النَّاسِ لَا تَعْرِفُ مَعْرُوفًا ، وَلَا تُنْكِرُ مُنْكَرًا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبَا مُوسَى

صحابي

قَرْظَةَ بْنِ حَسَّانَ

مجهول الحال

أَبِانِ بْنِ لَقِيطٍ

ثقة

عَبْدُ الْغَفَّارِ بْنُ الْقَاسِمِ

متروك الحديث

يُونُسُ

صدوق حسن الحديث

عُقْبَةُ بْنُ مُكْرَمٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو يَعْلَى

ثقة مأمون

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَمْدَانَ

ثقة

أَبُو سَعِيدِ بْنُ أَبِي بَكْرٍ الْوَرَّاقُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.