اني اكون في بيتي على حال لا احب ان يراني عليها احد لا والد ولا ولد فياتي الاب فيدخل ع...


تفسير

رقم الحديث : 220

أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدِ بْنُ أَبِي عَمْرٍو النَّيْسَابُورِيُّ ، أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُؤَمِّلٍ ، أَخْبَرَنَا عَمْرُو بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْبَصْرِيُّ ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ ، أَخْبَرَنَا جَعْفَرُ بْنُ عَوْنٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُوسَى بْنُ عُبَيْدَةَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ كَعْبٍ الْقَرَظِيُّ ، قَالَ : بَلَغَنِي أَنَّهُ لَمَّا اشْتَكَى أَبُو طَالِبٍ شَكْوَاهُ الَّتِي قُبِضَ فِيهَا ، قَالَتْ لَهُ قُرَيْشٌ : يَا أَبَا طَالِبٍ ، أَرْسِلْ إِلَى ابْنِ أَخِيكَ ، فَيُرْسِلُ إِلَيْكَ مِنْ هَذِهِ الْجَنَّةِ الَّتِي ذَكَرَهَا تَكُونُ لَكَ شِفَاءً ! فَخَرَجَ الرَّسُولُ حَتَّى وَجَدَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَأَبَا بَكْرٍ جَالِسًا مَعَهُ ، فَقَالَ : يَا مُحَمَّدُ ، إِنَّ عَمَّكَ يَقُولُ لَكَ : إِنِّي كَبِيرٌ ضَعِيفٌ سَقِيمٌ ، فَأَرْسَلْ إِلَيَّ مِنْ جَنَّتِكَ هَذِهِ الَّتِي تَذْكُرُ ، مِنْ طَعَامِهَا وَشَرَابِهَا شَيْئًا يَكُونُ لِي فِيهِ شِفَاءٌ ، فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ : إِنَّ اللَّهَ حَرَّمَهَا عَلَى الْكَافِرِينَ ، فَرَجَعَ إِلَيْهِمُ الرَّسُولُ ، فَقَالَ : بَلَّغْتُ مُحَمَّدًا الَّذِي أَرْسَلْتُمُونِي بِهِ فَلَمْ يُحِرَّ إِلَى شَيْئًا ، وَقَالَ أَبُو بَكْرٍ : إِنَّ اللَّهَ حَرَّمَهَا عَلَى الْكَافِرِينَ ، فَحَمَلُوا أَنْفُسَهُمْ عَلَيْهِ ، حَتَّى أَرْسَلَ رَسُولًا مِنْ عِنْدِهِ ، فَوَجَدَ الرَّسُولَ فِي مَجْلِسِهِ ، فَقَالَ لَهُ مِثْلَ ذَلِكَ فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ اللَّهَ حَرَّمَ عَلَى الْكَافِرِينَ طَعَامَهَا وَشَرَابَهَا " ، ثُمَّ قَامَ فِي أَثَرِ الرَّسُولِ حَتَّى دَخَلَ مَعَهُ بَيْتَ أَبِي طَالِبٍ ، فَوَجَدَهُ مَمْلُوءًا رِجَالًا فَقَالَ : " خَلُّوا بَيْنِي وَبَيْنَ عَمِّي " ، فَقَالُوا : مَا نَحْنُ بِفَاعِلِينَ مَا أَنْتَ أَحَقُّ بِهِ مِنَّا ، إِنَّ كَانَتْ لَكَ قَرَابَةٌ ، فَإِنَّا قَرَابَةٌ مِثْلُ قَرَابَتِكَ ، فَجَلَسَ إِلَيْهِ فَقَالَ : " يَا عَمُّ ، جُزِيتَ عَنِّي خَيْرًا ، كَفَلْتَنِي صَغِيرًا ، وَحُطْتَنِي كَبِيرًا ، جُزِيتَ عَنِّي خَيْرًا ، يَا عَمُّ ، أَعِنِّي عَلَى نَفْسِكَ بِكَلِمَةٍ وَاحِدَةٍ أَشْفَعُ لَكَ بِهَا عِنْدَ اللَّهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ " ، قَالَ : وَمَا هِيَ يَابْنَ أَخِي ؟ قَالَ : " قُلْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ، وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ " ، فَقَالَ : إِنَّكَ لِي نَاصِحٌ ، وَاللَّهِ لَوْلَا أَنْ تُعَيِّرَنِي قُرَيْشٌ عَنْهُ فَيُقَالُ : جَزَعَ عَمُّكَ مِنَ الْمَوْتِ لَأَقْرَرْتُ بِهَا عَيْنَكَ ، قَالَ : فَصَاحَ الْقَوْمُ : يَا أَبَا طَالِبٍ أَنْتَ رَأْسُ الْحَنِيفِيَّةِ مِلَّةُ الأَشْيَاخِ ، فَقَالَ : لَا تُحَدِّثُ نِسَاءَ قُرَيْشٍ أَنَّ عَمَّكَ جَزَعَ عِنْدَ الْمَوْتِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَا أَزَالُ أَسْتَغْفِرُ لَكَ رَبِّي حَتَّى يَرُدَّنِي ، فَاسْتَغْفَرَ لَهُ بَعْدَ مَا مَاتَ ، فَقَالَ الْمُسْلِمُونَ : مَا يَمْنَعُنَا أَنْ نَسْتَغْفِرَ لِآبَائِنَا ، وَلِذَوِي قَرَابَاتِنَا قَدِ اسْتَغْفَرَ إِبْرَاهِيمُ لِأَبِيهِ ؟ وَهَذَا مُحَمَّدٌ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَسْتَغْفِرُ لِعَمِّهِ ؟ فَاسْتَغْفَرُوا لِلْمُشْرِكِينَ حَتَّى نَزَلَ : مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُولِي قُرْبَى سورة التوبة آية 113 .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُحَمَّدُ بْنُ كَعْبٍ الْقَرَظِيُّ

ثقة

مُوسَى بْنُ عُبَيْدَةَ

منكر الحديث

جَعْفَرُ بْنُ عَوْنٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ

ثقة عارف

عَمْرُو بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْبَصْرِيُّ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُؤَمِّلٍ

ثقة

أَبُو سَعِيدِ بْنُ أَبِي عَمْرٍو النَّيْسَابُورِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.