طلق امراته وهي حائض تطليقة واحدة فامره رسول الله صلى الله عليه وسلم ان يراجعها ثم يمس...


تفسير

رقم الحديث : 281

أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْمُقْرِئُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ خُزَيْمَةَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا جَدِّي ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَلَيُّ بْنُ حَجَرٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مِشْمِعْلُ بْنُ مِلْحَانَ الطَّائِيُّ ، عَنْ مُطَّرِحِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ زَحْرٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ يَزِيدَ ، عَنِ الْقَاسِمِ ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا يَحِلُّ تَعْلِيمُ الْمُغَنِّيَاتِ وَلا بَيْعُهُنَّ وَأَثْمَانُهُنَّ حَرَامٌ ، وَفِي مِثْلِ هَذَا نَزَلَتْ هَذِهِ الآيَةُ : وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ سورة لقمان آية 6 إِلَى آخِرِ الآيَةِ ، وَمَا مِنْ رَجُلٍ يَرْفَعُ صَوْتَهُ بِالْغِنَاءِ إِلا بَعَثَ اللَّهُ تَعَالَى عَلَيْهِ شَيْطَانَيْنِ ، أَحَدُهُمَا عَلَى هَذَا الْمَنْكَبِ ، وَالآخَرُ عَلَى هَذَا الْمَنْكَبِ ، فَلا يَزَالانِ يَضْرِبَانِ بِأَرْجُلَيْهِمَا حَتَّى يَكُونَ هُوَ الَّذِي يَسْكُتُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي أُمَامَةَ

صحابي

الْقَاسِمِ

ثقة

عَلِيِّ بْنِ يَزِيدَ

منكر الحديث

عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ زَحْرٍ

صدوق يخطئ

مُطَّرِحِ بْنِ يَزِيدَ

ضعيف الحديث

مِشْمِعْلُ بْنُ مِلْحَانَ الطَّائِيُّ

صدوق يخطئ

عَلَيُّ بْنُ حَجَرٍ

ثقة حافظ

جَدِّي

ثقة حجة

مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ خُزَيْمَةَ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْمُقْرِئُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.