اليهود كانت اذا حاضت منهم امراة اخرجوها من البيت فلم يؤاكلوها ولم يشاربوها ولم يجامعو...


تفسير

رقم الحديث : 48

أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْعَبَّاسِ الْهَرَوِيُّ ، فِيمَا كَتَبَ إِلَيَّ أَنَّ الْعَبَّاسَ بْنَ الْفَضَلِ بْنِ زَكَرِيَّا ، حَدَّثَهُمْ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ نَجْدَةَ ، حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو عَوَانَةَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الأَصْفَهَانِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَعْقِلٍ ، قَالَ : كُنَّا جُلُوسًا فِي الْمَسْجِدِ ، فَجَلَسَ إِلَيْنَا كَعْبُ بْنُ عُجْرَةَ ، فَقَالَ : فِيَّ أُنْزِلَتْ هَذِهِ الآيَةُ : فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِنْ رَأْسِهِ سورة البقرة آية 196 قَالَ : قُلْتُ : كَيْفَ كَانَ شَأْنُكَ ؟ قَالَ : خَرَجْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُحْرِمِينَ ، فَوَقَعَ الْقَمْلُ فِي رَأْسِي وَلِحْيَتِي وَشَارِبِي حَتَّى وَقَعَ فِي صَاحِبِي ، فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : " مَا كُنْتُ أَرَى أَنَّ الْجَهْدَ بَلَغَ مِنْكَ هَذَا ، ادْعُوا الْحَالِقَ " ، فَجَاءَ الْحَالِقُ ، فَحَلَقَ رَأْسِي ، فَقَالَ : " هَلْ تَجِدُ نَسِيكَةً ؟ " قُلْتُ : لَا ، وَهِيَ شَاةٌ ، قَالَ : " فَصُمْ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ ، أَوْ أَطْعِمْ ثَلَاثَةَ آصُعٍ بَيْنَ سِتَّةِ مَسَاكِينَ " . قَالَ : فَأُنْزِلَتْ فِيَّ خَاصَّةً ، وَهِيَ لِلنَّاسِ عَامَّةً .

الرواه :

الأسم الرتبة
كَعْبُ بْنُ عُجْرَةَ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَعْقِلٍ

ثقة

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الأَصْفَهَانِيِّ

ثقة

أَبُو عَوَانَةَ

ثقة ثبت

سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ

ثقة

أَحْمَدَ بْنِ نَجْدَةَ

مجهول الحال

الْعَبَّاسَ بْنَ الْفَضَلِ بْنِ زَكَرِيَّا

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْعَبَّاسِ الْهَرَوِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.