ويسالونك عن المحيض قل هو اذى سورة البقرة اية قال ان اليهود قالت من اتى امراته من دبره...


تفسير

رقم الحديث : 27

أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ الأَصْفَهَانِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الشَّيْخِ الْحَافِظُ ، حَدَّثَنَا أَبُو يَحْيَى الرَّازِيُّ ، حَدَّثَنَا سَهْلُ بْنُ عُثْمَانَ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُسْهِرٍ ، عَنْ دَاوُدَ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، قَالَ : قَالَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : كُنْتُ آتِي الْيَهُودَ عِنْدَ دِرَاسَتِهِمُ التَّوْرَاةِ فَأَعْجَبُ مِنْ مُوَافَقَةِ الْقُرْآنِ التَّوْرَاةَ وَمُوَافَقَةِ التَّوْرَاةِ الْقُرْآنَ ، فَقَالُوا : يَا عُمَرُ مَا أَحَدٌ أَحَبُّ إِلَيْنَا مِنْكَ ، قُلْتُ : وَلِمَ ؟ قَالُوا : لِأَنَّكَ تَأْتِينَا وَتَغْشَانَا ، قُلْتُ : إِنَّمَا أَجِيءُ لِأَعْجَبَ مِنْ تَصْدِيقِ كِتَاب اللَّهِ بَعْضَهُ بَعْضًا ، وَمُوَافَقَةِ الْقُرْآنِ التَّوْرَاة ، فَبَيْنَا أَنَا عِنْدَهُمْ ذَاتَ يَوْمٍ إِذَا مَرَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَلْفَ ظَهْرِي ، فَقَالُوا : إِنَّ هَذَا صَاحِبُكَ فَقُمْ إِلَيْهِ ، فَالْتَفَتُّ إِلَيْهِ فَإِذَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ دَخَلَ خَوْخَةً فِي الْمَدِينَةَ ، فَأَقْبَلْتُ عَلَيْهِمْ ، فَقُلْتُ : أَنْشُدُكُمْ بِاللَّهِ وَمَا أَنْزَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ كِتَابٍ أَتَعْلَمُونَ أَنَّهُ رَسُولُ اللَّهِ ؟ فَقَالَ سَيِّدُهُمْ : قَدْ نَشَدَكُمُ اللَّهَ فَأَخْبِرُوهُ ، فَقَالُوا : أَنْتَ سَيِّدُنَا فَأَخْبِرْهُ ، فَقَالَ سَيِّدُهُمْ : إِنَّا نَعْلَمُ أَنَّهُ رَسُولُ اللَّهِ ، قَالَ : فَقُلْتُ : فَأَنْتَ أَهْلَكُهُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ أَنَّهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ثُمَّ لَمْ تَتَّبِعُوهُ ، قَالُوا : إِنِّ لَنَا عَدُوًّا مِنَ الْمَلَائِكَةِ وَسَلَمًا مِنَ الْمَلَائِكَةِ ، فَقُلْتُ : مَنْ عَدُوُّكُمْ وَمَنْ سَلَمُكُمْ ؟ قَالُوا : عَدُوُّنَا جِبْرِيلُ وَهُوَ مَلَكُ الْفَظَاظَةِ وَالْغِلْظَةِ وَالآصَارِ وَالتَّشْدِيدِ ، قُلْتُ : وَمَنْ سَلَمُكُمْ ؟ قَالُوا : مِيكَائِيلُ ، وَهُوَ مَلَكُ الرَّأْفَةِ وَاللِّينِ وَالتَّيْسِيرِ ، قُلْتُ : فَإِنِّي أَشْهَدُ مَا يَحِلُّ لِجِبْرِيلَ أَنَّهُ يُعَادِي سَلَمَ مِيكَائِيلَ ، وَمَا يَحِلُّ لِمِيكَائِيلَ أَنْ يُسَالِمَ عَدُوَّ جِبْرِيلَ وَأَنَّهُمَا جَمِيعًا وَمَنْ مَعَهُمَا أَعْدَاءٌ لِمَنْ عَادَوْا وَسَلَمٌ لِمَنْ سَالَمُوا . ثُمَّ قُمْتُ فَدَخَلْتُ الْخَوْخَةَ الَّتِي دَخَلَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَاسْتَقْبَلَنِي فَقَالَ : " يَابْنَ الْخَطَّابِ أَلَا أُقْرِئُكَ آيَاتٍ نَزَلَتْ عَلَيَّ قَبْلُ ؟ " قُلْتُ : بَلَى ، فَقَرَأَ : قُلْ مَنْ كَانَ عَدُوًّا لِجِبْرِيلَ فَإِنَّهُ سورة البقرة آية 97 الآيَةُ ، حَتَّى بَلَغَ : وَمَا يَكْفُرُ بِهَا إِلا الْفَاسِقُونَ سورة البقرة آية 99 قُلْتُ : وَالَّذِي بَعَثَكَ بِالْحَقِّ مَا جِئْتُ إِلَّا أُخْبِرُكَ بِقَوْلِ الْيَهُودِ ، فَإِذَا اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ قَدْ سَبَقَنِي بِالْخَبَرِ . قَالَ عُمَرُ : فَلَقَدْ رَأَيْتَنِي أَشَدَّ فِي دِينِ اللَّهِ مِنْ حَجَرٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ

صحابي

الشَّعْبِيِّ

ثقة

دَاوُدَ

ثقة متقن

عَلِيُّ بْنُ مُسْهِرٍ

ثقة

سَهْلُ بْنُ عُثْمَانَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو يَحْيَى الرَّازِيُّ

ثقة

أَبُو الشَّيْخِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

أَبُو بَكْرٍ الأَصْفَهَانِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.