من حلف على يمين هو فيها فاجر ليقطع بها مالا لقي الله وهو عليه غضبان فانزل الله تعالى...


تفسير

رقم الحديث : 111

أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمُطَّوِّعِيُّ ، قَالَ أَخْبَرَنَا أَبُو عَمْرٍو مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْحِيرِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو يَعْلَى ، حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ أَبَانٍ ، حَدَّثَنَا ابْنُ الْمُبَارَكِ ، حَدَّثَنَا شَرِيكٌ ، عَنْ خُصَيْفٍ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : " فُقِدَتْ قُطَيْفَةُ حَمْرَاءُ يَوْمَ بَدْرٍ مِمَّا أُصِيبَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ ، فَقَالَ أُنَاسٌ : لَعَلَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَخَذَهَا ، فَأَنْزَلَ اللَّهُ تَعَالَى : وَمَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَنْ يَغُلَّ سورة آل عمران آية 161 قَالَ خُصَيْفٌ : فَقُلْتُ لِسَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ : مَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَنْ يَغُلَّ ، فَقَالَ : بَلْ يُغَلُّ ويُقْتَلُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

خُصَيْفٍ

صدوق سيء الحفظ خلط بآخره ورمي بالإرجاء

ابْنُ الْمُبَارَكِ

ثقة ثبت فقيه عالم جواد مجاهد جمعت فيه خصال الخير

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ أَبَانٍ

ثقة

أَبُو عَمْرٍو مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْحِيرِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.