ينكر على من يقرا وما كان لنبي ان يغل سورة ال عمران اية ويقول كيف لا يكون له ان يغل وق...


تفسير

رقم الحديث : 116

أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْمُقْرِي ، أَخْبَرَنَا شُعَيْبُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، أَخْبَرَنَا مَكِّيُّ بْنُ عَبْدَانَ ، حَدَّثَنَا أَبُو الأَزْهَرِ ، حَدَّثَنَا رَوْحٌ ، حَدَّثَنَا أَبُو يُونُسَ الْقُشَيْرِيُّ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اسْتَنْفَرَ النَّاسَ بَعْدَ أُحُدٍ ، حِينَ انْصَرَفَ الْمُشْرِكُونَ ، فَاسْتَجَابَ لَهُ سَبْعُونَ رَجُلًا ، فَطَلَبَهُمْ فَلَقِيَ أَبُو سُفْيَانَ عِيرًا مِنْ خُزَاعَةَ ، فَقَالَ لَهُمْ : إِنَّ لَقِيتُمْ مُحَمَّدًا يَطْلُبُنِي ، فَأَخْبِرُوهُ أَنِّي فِي جَمْعٍ كَثِيرٍ ، فَلَقِيَهُمُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَسَأَلَهُمْ عَنْ أَبِي سُفْيَانَ ، فَقَالُوا : لَقِينَاهُ فِي جَمْعٍ كَثِيرٍ ، وَنَرَاكَ فِي قِلَّةٍ وَلَا نَأْمَنُهُ عَلَيْكَ ، فَأَبَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَّا أَنْ يَطْلُبَهُ ، فَسَبَقَهُ أَبُو سُفْيَانَ ، فَدَخَلَ مَكَّةَ ، فَأَنْزَلَ اللَّهُ تَعَالَى فِيهِمُ : الَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِلَّهِ وَالرَّسُولِ سورة آل عمران آية 172 حَتَّى بَلَغَ : فَلا تَخَافُوهُمْ وَخَافُونِ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ سورة آل عمران آية 175 .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ

ثقة ثبت

أَبُو يُونُسَ الْقُشَيْرِيُّ

ثقة

رَوْحٌ

ثقة

أَبُو الأَزْهَرِ

صدوق حسن الحديث

مَكِّيُّ بْنُ عَبْدَانَ

ثقة مأمون

شُعَيْبُ بْنُ مُحَمَّدٍ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْمُقْرِي

ثقة