جاءت المؤلفة قلوبهم الى رسول الله صلى الله عليه وسلم عيينة بن حصن والاقرع بن حابس وذو...


تفسير

رقم الحديث : 270

أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ النَّقِيبُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا جَدِّي ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ النَّصْرُ أَبَاذِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ سَعِيدٍ الدَّارِمِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ وَاقِدٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبِي ، عَنِ الرَّبِيعِ بْنِ أَنَسٍ ، عَنْ أَبِي الْعَالِيَةِ ، عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ ، قَالَ : " لَمَّا قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَصْحَابُهُ الْمَدِينَةَ وَآوَتْهُمُ الأَنْصَارُ رَمَتْهُمُ الْعَرَبِ عَنْ قَوْسٍ وَاحِدٍ ، فَكَانُوا لا يَبِيتُونَ إلا فِي السِّلاحِ وَلا يُصْبِحُونَ إِلا فِيهِ ، فَقَالُوا : أَتَرَوْنَ أَنْ نَعِيشَ حَتَّى نَبِيتَ آمِنِينَ مُطْمَئِنِّينَ لا نَخَافُ إِلا اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ ؟ فَأَنْزَلَ اللَّهُ تَعَالَى : وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سورة النور آية 55 إِلَى قَوْلِهِ : وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ سورة النور آية 55 يَعْنِي : بِالنِّعْمَةِ " ، رَوَاهُ الْحَاكِمُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ فِي صَحِيحِهِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ صَالِحِ بْنِ هَانِئٍ ، عَنْ أَبِي سَعِيدِ بْنِ شَاذَانَ ،عَنِ الدَّارِمِيِّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ

صحابي

أَبِي الْعَالِيَةِ

ثقة

الرَّبِيعِ بْنِ أَنَسٍ

صدوق حسن الحديث

أَبِي

صدوق حسن الحديث

عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ وَاقِدٍ

مقبول

أَحْمَدُ بْنُ سَعِيدٍ الدَّارِمِيُّ

ثقة حافظ

عَبْدُ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ النَّصْرُ أَبَاذِيُّ

مجهول الحال

جَدِّي

مجهول الحال

إِسْمَاعِيلُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ النَّقِيبُ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.