يطعم ومعه بعض اصحابه فاصابت يد رجل منهم يد عائشة وكانت معهم فكره النبي صلى الله عليه...


تفسير

رقم الحديث : 306

أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ أَبِي نَصْرٍ الْخُزَاعِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَمْدَوَيْهِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي دَارِمٍ الْحَافِظُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبِي ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الأَسَدِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ عِمَارَةَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : مَرِضَ أَبُو طَالِبٍ ، فَجَاءَتْ قُرَيْشٌ وَجَاءَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعِنْدَ رَأْسِ أَبِي طَالِبٍ مَجْلِسُ رَجُلٍ ، فَقَامَ أَبُو جَهْلٍ كَيْ يَمْنَعُهُ ذَلِكَ ، فَشَكَوْهُ إِلَى أَبُو طَالِبٍ فَقَالَ : يَابْنَ أَخِي مَا تُرِيدُ مِنْ قَوْمِكَ ؟ قَالَ : " يَا عَمُّ ، إِنَّمَا أُرِيدُ مِنْهُمْ كَلِمَةً تَذِلُّ لَهُمْ بِهَا الْعَرَبُ ، وَتُؤَدِّي إِلَيْهِمُ الْجِزْيَةَ بِهَا الْعَجَمُ " ، قَالَ : وَمَا الْكَلِمَةُ ؟ قَالَ : " كَلِمَةٌ وَاحِدَةٌ " ، قَالَ : مَا هِيَ ؟ قَالَ : " لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ " ، فَقَالُوا : أَجَعَلَ الآلِهَةَ إِلَهًا وَاحِدًا ؟ قَالَ : فَنَزَلَ فِيهِمُ الْقُرْآنُ : ص وَالْقُرْءَانِ ذِي الذِّكْرِ { 1 } بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي عِزَّةٍ وَشِقَاقٍ سورة ص آية 1-2 حَتَّى بَلَغَ : إِنْ هَذَا إِلا اخْتِلاقٌ سورة ص آية 7 .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ

ثقة ثبت

يَحْيَى بْنِ عِمَارَةَ

مقبول

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

سُفْيَانُ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الأَسَدِيُّ

ثقة ثبت قد يخطئ في حديث الثوري

أَبِي

وله أوهام, ثقة حافظ شهير

مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي دَارِمٍ الْحَافِظُ

إمام ثقة حجة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَمْدَوَيْهِ

ثقة حافظ

أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ أَبِي نَصْرٍ الْخُزَاعِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.