بينا النبي صلى الله عليه وسلم جالس وعنده ابو بكر الصديق وعليه عباءة قد خلها على صدره...


تفسير

رقم الحديث : 311

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا الأُسْتَاذُ أَبُو مَنْصُورٍ الْبَغْدَادِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ نُجَيْدٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعِيدٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أُمَيَّةُ بْنُ بِسْطَامٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا رَوْحٌ ، عَنِ الْقَاسِمِ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنْ أَبِي مَعْمَرٍ ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ فِي هَذِهِ الآيَةِ : وَمَا كُنْتُمْ تَسْتَتِرُونَ أَنْ يَشْهَدَ عَلَيْكُمْ سَمْعُكُمْ وَلا أَبْصَارُكُمْ سورة فصلت آية 22 الآيَةُ ، قَالَ : " كَانَ رَجُلانِ مِنْ ثَقِيفٍ وَخَتْنٌ لَهُمَا مِنْ قُرَيْشٍ ، أَوْ رَجُلانِ مِنْ قُرَيْشٍ وَخَتْنٌ لَهُمَا مِنْ ثَقِيفٍ فِي بَيْتٍ ، فَقَالَ بَعْضُهُمْ : أَتَرَوْنَ اللَّهَ يَسْمَعُ نَجْوَانَا أَوْ حَدِيثَنَا ؟ فَقَالَ بَعْضُهُمْ : قَدْ سَمِعَ بَعْضَهُ وَلَمْ يَسْمَعْ بَعْضَهُ ، قَالُوا : لَئِنْ كَانَ يَسْمَعُ بَعْضَهُ لَقَدْ سَمِعَ كُلَّهُ ، فَنَزَلَتْ هَذِهِ الآيَةُ : وَمَا كُنْتُمْ تَسْتَتِرُونَ أَنْ يَشْهَدَ عَلَيْكُمْ سورة فصلت آية 22 الآيَةُ ، رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ ، عَنِ الْحُمَيْدِيِّ . رَوَاهُ مُسْلِمٌ ، عَنْ أَبِي عَمْرٍو ، كِلاهُمَا عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ مَنْصُورٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

أَبِي مَعْمَرٍ

ثقة

مُجَاهِدٍ

ثقة إمام في التفسير والعلم

مَنْصُورٍ

ثقة ثبت

الْقَاسِمِ

ثقة

يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ

ثقة ثبت

أُمَيَّةُ بْنُ بِسْطَامٍ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ نُجَيْدٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.