باب ما يعرف به المقروء والرد على من يميز بين الحرف والسورة والكتاب والقران


تفسير

رقم الحديث : 23

أَخْبَرَنَا سَهْلُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ ، أَخْبَرَنَا جَدِّي ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي يَحْيَى الزُّهَرِيُّ ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ يَزِيدَ الْقَطَّانُ ، حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْقُرَشِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : " مَنْ قَرَأَ حَرْفًا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، كَانَ لَهُ بِهِ عَشْرُ حَسَنَاتٍ ، أَمَا إِنِّي لَا أَقُولُ : الم حَرْفٌ ، وَلَكِنْ : أَلِفٌ ، وَلَامٌ ، وَمِيمٌ " ، وَلَمْ يُفَرِّقْ بَيْنَهُمَا ابْنُ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، وَلَا بَيْنَ السُّورَةِ وَالْحَرْفِ فِي الْمَقْرُوءِ ، فَقَدْ رَوَى فِي الْحَدِيثِ الْأَوَّلِ : مَنْ قَرَأَ حَرْفًا مِنَ الْقُرْآنِ ، وَفِي الثَّانِي : مَنْ قَرأَ حَرْفًا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ ، وَفِي الَّذِي يَأْتِي مَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ

متروك الحديث

خَالِدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْقُرَشِيُّ

متروك الحديث

إِسْمَاعِيلُ بْنُ يَزِيدَ الْقَطَّانُ

صدوق يخطئ

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي يَحْيَى الزُّهَرِيُّ

مقبول

جَدِّي

مجهول الحال

سَهْلُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ

مجهول الحال