ذروني ما تركتكم فانما هلك من كان قبلكم بسؤالهم واختلافهم على انبيائهم فاذا امرتكم بام...


تفسير

رقم الحديث : 16

أَخْبَرَنَا الشَّيْخُ أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ الْمُغَلِّسِ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مُغَلِّسِ الْبَغْدَادِيُّ ، نَزِيلُ مِصْرَ ، بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ فِي الجَّامِعِ الْعَتِيقِ ، فَأَقَرَّ بِهِ ، أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْحَسَنُ بْنُ رَشِيقٍ الْعَسْكَرِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْقَاسِمِ جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُغَلِّسِ الْبَغْدَادِيُّ الْبَزَّازُ رَحِمَهُ اللَّهُ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ عُثْمَانَ بْنِ صَالِحٍ السَّهْمِيُّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ الجُّهَنِيُّ ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، عَنْ تَمَّامِ بْنِ نَُجَيْحٍ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ قَالَ : " تُفْتَحُ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ فِي أَوَّلِ لَيْلَةٍ مِنْ رَمَضَانَ إِلَى آخِرِ لَيْلَةٍ ، وَتُغَلُّ فِيهِ مَرَدَةُ الشَّيَاطِينِ وَيَبْعَثُ اللَّهُ مُنَادِيًا يُنَادِي : يَا بَاغِيَ الْخَيْرَ ، هَلُمَّ هَلْ مِنْ دَاعٍ يُسْتَجَابُ لَهُ ؟ هَلْ مِنْ مُسْتَغْفِرٍ يُغْفَرُ لَهُ ؟ هَلْ مِنْ تَائِبٍ يُتَابُ عَلَيْهِ ؟ وَقَالَ إِنَّ للَّهِ عِنْدَ وَقْتِ الْفِطْرِ فِي كُلِّ لَيْلَةٍ مَنْ رَمَضَانَ عُتَقَاءَ يَعْتِقُهُمْ مِنَ النَّارِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

الْحَسَنِ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

تَمَّامِ بْنِ نَُجَيْحٍ

ضعيف الحديث

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ

صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ الجُّهَنِيُّ

مقبول

يَحْيَى بْنُ عُثْمَانَ بْنِ صَالِحٍ السَّهْمِيُّ

مقبول

أَبُو الْقَاسِمِ جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُغَلِّسِ الْبَغْدَادِيُّ الْبَزَّازُ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدٍ الْحَسَنُ بْنُ رَشِيقٍ الْعَسْكَرِيُّ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ الْمُغَلِّسِ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مُغَلِّسِ الْبَغْدَادِيُّ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.