اعتكاف عشر في رمضان حجتان وعمرتان


تفسير

رقم الحديث : 80

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ نَظِيفٍ الْفَرَّاءُ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْفَضْلِ الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ نَصْرِ بْنِ السَّرِيِّ الرَّافِقِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو عَمْرٍو هِلَالُ بْنُ الْعَلَاءِ بْنِ هِلَالِ بْنِ عُمَرَ الْقُتَبِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْوَلِيدِ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْقَاهِرِ بْنُ السَّرِيُّ السُّلْمِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي ابْنُ لَكْنَانَةَ بْنِ عَبَّاسِ بْنِ مِرْدَاسٍ السُّلْمِيُّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ عَبَّاسِ بْنِ مِرْدَاسٍ : أَنّ رَسُولَ اللَّهِ دَعَا لِأُمَّتِهِ عَشِيَّةَ عَرَفَةَ بِالْمَغْفِرَةِ وَالرَّحْمَةِ فَأَكْثَرَ الدُّعَاءَ فَأَجَابَهُ : " أَنِّي قَدْ فَعَلْتُ إِلَّا ظُلْمَ بَعْضِهِمْ بَعْضًا ، فَأَمَّا ذُنُوبُهُمْ فِيمَا بَيْنِي وَبَيْنَهُمْ فَقَدْ غَفَرْتُهَا ، قَالَ : أَيْ رَبِّ إِنَّكَ قَادِرٌ أَنْ تُثِيبَ هَذَا الْمَظْلُومَ خَيْرًا مِنْ مَظْلَمَتِهِ ، وَتَغْفِرَ لِهَذَا الظَّالِمِ . فَلَمْ يُجِبْهُ تِلْكَ الْعَشِيَّةِ ، فَلَمَّا كَانَ غَدَاةُ مُزْدَلِفَةَ ، أَعَادَ الدُّعَاءَ فَأَجَابَهُ اللَّهُ : أَنِّي قَدْ غَفَرْتُ لَهُمْ ، فَتَبَسَّمَ رَسُولُ اللَّهِ ، فَقَالَ لَهُ بَعْضُ أَصْحَابِهِ : تَبَسَّمْتَ يَا رَسُولَ اللَّهِ فِي سَاعَةٍ لَمْ تَكُنْ تَبَسَّمُ فِيهَا ؟ فَقَالَ : " إِنِّي تَبَسَّمْتُ مِنْ عَدُوِّ اللَّهِ إِبْلِيسَ ، أَنَّهُ لَمَّا عَلِمَ أَنَّ اللَّهَ قَدِ اسْتَجَابَ لِي فِي أُمَّتِي أَهْوَى يَدْعُو بِالْوَيْلِ وَالثُّبُورِ ، وَيَحْثُو التُّرَابَ عَلَى رَأْسِهِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبَّاسِ بْنِ مِرْدَاسٍ

صحابي

أَبِيهِ

ضعيف الحديث

ابْنُ لَكْنَانَةَ بْنِ عَبَّاسِ بْنِ مِرْدَاسٍ السُّلْمِيُّ

ضعيف الحديث

عَبْدُ الْقَاهِرِ بْنُ السَّرِيُّ السُّلْمِيُّ

ضعيف الحديث

أَبُو الْوَلِيدِ

ثقة ثبت

أَبُو عَمْرٍو هِلَالُ بْنُ الْعَلَاءِ بْنِ هِلَالِ بْنِ عُمَرَ الْقُتَبِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْفَضْلِ الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ نَصْرِ بْنِ السَّرِيِّ الرَّافِقِيُّ

ضعيف الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ نَظِيفٍ الْفَرَّاءُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.