باب ذم الجدال والتغليظ فيه وذكر شؤمه


تفسير

رقم الحديث : 138

وَأَمَّا حَدِيثُ حَمَّادِ بْنِ يَحْيَى الْأَبْحِ : فأَخْبَرَنَاهُ الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ ، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْإِسْمَاعِيلِيُّ ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْقَطَّانُ ، حَدَّثَنَا عَاصِمُ بْنُ عَلِيٍّ . ح وَأَخْبَرَنَاهُ أَيْضًا الْحُسَيْنُ ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ السَّيَّارِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ نَجْدَةَ ، حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ ، قَالَا : حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ يَحْيَى الْأَبَحُّ ، حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي مَلِيكَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، قَالَتْ : تَلَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هَذِهِ الْآيَةَ : " هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ سورة آل عمران آية 7 ، فَقَالَ : إِذَا رَأَيْتُمُ الَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِيهِ ، فَهُمْ أُولَئِكَ ، فَاحْذَرُوهُمْ " , لَفْظُ عَاصِمٍ ، وَالْمَعْنَى وَاحِدٌ , وَأَمَّا حَدِيثُ عَلِيِّ بْنِ زَيْدِ بْنِ جُدْعَانَ : فَأَخْبَرَنَاهُ صَالِحُ بْنُ النُّعْمَانِ ، أَخْبَرَنَا هَارُونُ بْنُ أَحْمَدَ ، أَخْبَرَنَا أَبُو خَلِيفَةَ ، حَدَّثَنَا أَبُو مَعْمَرٍ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ زَيْدٍ ، عَنِ ابْنِ أَبِي مَلِيكَةَ ، قَالَ : حَدَّثَتْنَا عَائِشَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، فَذَكَرَ الْحَدِيثَ ، فَوَصَّلَهُ ابْنُ جُدْعَانَ ، عَنْ عَائِشَةَ ، لَوْلَا مَا فِي ابْنِ جُدْعَانَ مِنَ اللِّينِ ! ! , وَأَمَّا حَدِيثُ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ ، فَإِنَّهُ قَدِ اخْتُلِفَ عَلَيْهِ فِيهِ : فَرَوَاهُ عَنْهُ أَبُو الْوَلِيدِ الطَّيَالِسِيُّ ، عَنِ ابْنِ أَبِي مَلِيكَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ ، كَمَا رَوَاهُ هَؤُلَاءِ , أَخْبَرَنَاهُ الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو أَحْمَدَ الْغَطْرِيفِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو خَلِيفَةَ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْوَلِيدِ ، حَدَّثَنَا حَمَّادٌ ، وَيَزِيدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنِ ابْنِ أَبِي مَلِيكَةَ ، قَالَ أَبُو خَلِيفَةَ : أَحَدُهُمَا ، قَالَ : عَنِ الْقَاسِمِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، فَذَكَرَهُ , وَلَمْ يُلَخِّصْ أَبُو خَلِيفَةَ حَدِيثَ يَزِيدَ ، مَنْ حَدِيثِ حَمَّادٍ ، وَإِنَّمَا الَّذِي ، قَالَ : عَنِ الْقَاسِمِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، إِنَّمَا هُوَ يَزِيدُ التُّسْتُرِيُّ ، وَقَدْ قَدَّمْتُ شَوَاهِدَهُ , وَبَقِيَ حَدِيثُ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ ، عَنِ ابْنِ أَبِي مَلِيكَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ ، وَرَوَاهُ عَلِيُّ بْنُ سَهْلٍ الرَّمْلِيُّ ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْقَاسِمِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ , وَهُوَ غَرِيبٌ إِنْ كَانَ مَحْفُوظًا ! ! .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

الْقَاسِمِ

ثقة أفضل أهل زمانه

ابْنِ أَبِي مَلِيكَةَ

ثقة

وَيَزِيدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة ثبت إلا في روايته عن قتادة ففيها لين

حَمَّادٌ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

عَائِشَةَ

صحابي

أَبُو الْوَلِيدِ

ثقة ثبت

أَبُو خَلِيفَةَ

ثقة ثبت

ابْنُ أَبِي مَلِيكَةَ

ثقة

حَمَّادُ بْنُ يَحْيَى الْأَبَحُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو أَحْمَدَ الْغَطْرِيفِيُّ

ثقة ثبت

سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ

ثقة

الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ

مجهول الحال

عَائِشَةُ

صحابي

أَحْمَدُ بْنُ نَجْدَةَ

مجهول الحال

ابْنِ أَبِي مَلِيكَةَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ السَّيَّارِيُّ

ثقة إمام

عَلِيُّ بْنُ زَيْدٍ

ضعيف الحديث

الْحُسَيْنُ

مجهول الحال

عَاصِمُ بْنُ عَلِيٍّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو مَعْمَرٍ

ثقة ثبت قدري

أَبُو خَلِيفَةَ

ثقة ثبت

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْقَطَّانُ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْإِسْمَاعِيلِيُّ

حافظ ثبت

هَارُونُ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة

الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ

مجهول الحال

صَالِحُ بْنُ النُّعْمَانِ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.