باب فضل ترك المراء وان كان المماري محقا


تفسير

رقم الحديث : 132

وَأَخْبَرَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفَرْضِيُّ ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ بْنِ زِيَادٍ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الصَّبَّاحِ ، حَدَّثَنَا سَهْلُ بْنُ عُثْمَانَ الْعَسْكَرِيُّ ، حَدَّثَنَا الْمُحَارِبِيُّ ، عَنْ عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ جَعْفَرٍ ، حَدَّثَنَا عُثَمْانُ بْنُ عَطَاءٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنْ قِيلَ لَهُ حَدِّثْنَا عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَدِيثًا لَيْسَ فِيهِ اخْتِلَافٌ ، فَقَالَ : " مَنْ أَنْفَقَ زَوْجَيْنِ ابْتَدَرَتْهُ خَزَنَةُ الْجَنَّةِ ، وَمَنْ مَاتَ لَهُ ثَلَاثَةُ مِنْ وَلَدِهِ ، أَدْخَلَهُ اللَّهُ بِفَضْلِ رَحْمَتِهِ إِيَّاهُمُ الْجَنَّةَ ، وَسِتُّ خِصَالٍ مَنْ عَمِلَ بِهِنَّ ، اسْتَحَقَّ حَقِيقَةَ الْإِيمَانِ : ضَرْبُ أَعْدَاءِ اللَّهِ بِالسَّيْفِ ، وَالصَّوْمُ ، وَمُبَادَرَةُ الصَّلَاةِ فِي يَوْمِ الدَّجْنِ ، وَإِسْبَاغُ الْوُضُوءِ فِي الْمَكْرُوهَاتِ ، وَالصَّبْرُ فِي الْمَصَائِبِ ، وَتَرْكُ الْمِرَاءَ وَالْمَرْءُ صَادِقٌ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي ذَرٍّ

صحابي

أَبِيهِ

صدوق حسن الحديث

عُثَمْانُ بْنُ عَطَاءٍ

ضعيف الحديث

عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ جَعْفَرٍ

ثقة

الْمُحَارِبِيُّ

ثقة

سَهْلُ بْنُ عُثْمَانَ الْعَسْكَرِيُّ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ الصَّبَّاحِ

مجهول الحال

عَبْدُ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ بْنِ زِيَادٍ

ثقة

الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفَرْضِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.